حكم تحليل الحوادث بواسطة كلمات القرآن وحروفه
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فضيلة الشيخ: غفر الله لك! ما حكم الاعتداد بالذين يحسبون جمل القرآن الكريم وحروفه ويتوصلون عن طريقها إلى نتائج معينة؟ الشيخ: مثل ماذا؟ السائل: مثل كتاب سقوط إسرائيل وتحليله بعام (٢٠٢٢) عن طريق حساب بعض الكلمات والآيات في سورة الإسراء.
الشيخ: يعني: أنه يستنتج من حروف القرآن وكلماته حوادث.
السائل: نعم.
نقول: هذا حرام ولا يحل، لا يحل لإنسان أن يستنتج من القرآن الكريم شيئاً للحوادث؛ لأن هذا الاستنتاج خلاف ما درج عليه السلف الصالح، ولأنه قد يستنتج شيئاً ويكون الأمر بخلافه فيوجب الطعن في القرآن الكريم، ولأن القرآن لم ينزل لهذا، القرآن نزل ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب، لا لتحديد الحوادث التي ستأتي، ولهذا لا تجد في القرآن ما يدعوه على هذا أبداً، تجد ألفاظاً عامة: أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا [محمد:١٠] وأما أن نستنبط من (حم عسق) كذا وكذا من الأحداث فهذا لا يحل ولا يجوز.
السائل: لكن الحاصل الآن في بعض الكتب مثل الكتاب الذي ذكرت أنه يقول: حسبت الكلمات من سورة الكهف من قوله: أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ [الكهف:٩] إلى قوله: ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعاً [الكهف:٢٥] يقول: فوجدتها ثلاثمائة وتسع كلمات، فهو يستخدم هذه الطريقة للحساب؟ الشيخ: لا.
كما قلت لك: هذا غير مراد بلا شك؛ لأن الله تكلم في القرآن كلاماً يقصد به المعنى، ولا يقصد به أن يعدد حروفه وكلماته.
الشيخ: يعني: أنه يستنتج من حروف القرآن وكلماته حوادث.
السائل: نعم.
نقول: هذا حرام ولا يحل، لا يحل لإنسان أن يستنتج من القرآن الكريم شيئاً للحوادث؛ لأن هذا الاستنتاج خلاف ما درج عليه السلف الصالح، ولأنه قد يستنتج شيئاً ويكون الأمر بخلافه فيوجب الطعن في القرآن الكريم، ولأن القرآن لم ينزل لهذا، القرآن نزل ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب، لا لتحديد الحوادث التي ستأتي، ولهذا لا تجد في القرآن ما يدعوه على هذا أبداً، تجد ألفاظاً عامة: أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا [محمد:١٠] وأما أن نستنبط من (حم عسق) كذا وكذا من الأحداث فهذا لا يحل ولا يجوز.
السائل: لكن الحاصل الآن في بعض الكتب مثل الكتاب الذي ذكرت أنه يقول: حسبت الكلمات من سورة الكهف من قوله: أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ [الكهف:٩] إلى قوله: ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعاً [الكهف:٢٥] يقول: فوجدتها ثلاثمائة وتسع كلمات، فهو يستخدم هذه الطريقة للحساب؟ الشيخ: لا.
كما قلت لك: هذا غير مراد بلا شك؛ لأن الله تكلم في القرآن كلاماً يقصد به المعنى، ولا يقصد به أن يعدد حروفه وكلماته.
الفتاوى المشابهة
- قراءة حرف من حروف القرآن خطأ - اللجنة الدائمة
- حقيقة الحروف الزائدة في القرآن - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" ح م " وهل لهذه الحروف معنى... - ابن عثيمين
- كتابة القرآن الكريم بالحروف المقطعة - اللجنة الدائمة
- مسألة : ما الحكمة في ذكر الحروف المقطعة في أ... - ابن عثيمين
- سؤال: هل الحوادث يلزم منها أنها لا تقوم إلإ... - ابن عثيمين
- سائل يقول : يقول شيخ الإسلام رحمه الله : لا... - ابن عثيمين
- هل حروف القرآن مجموعة في آيتين؟ - ابن باز
- هل حروف القرآن غير مخلوقة، أم أنها حروف عربية؟ - ابن باز
- ما رأيكم فيمن يعد كلمات جمل بعض السور أو حرو... - ابن عثيمين
- حكم تحليل الحوادث بواسطة كلمات القرآن وحروفه - ابن عثيمين