دوافع إقامة المولد والرد عليها
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.
أما بعد: فهذا هو يوم الخميس، الثالث من شهر ربيع الأول عام (١٤١٧هـ) وهو يوم اللقاء الأسبوعي، الذي يتم كل يوم خميس من كل أسبوع.
في هذا اللقاء نود أن نتكلم عن مسألة اجتاحت العالم الإسلامي، وهي لا أصل لها، لا في القرآن، ولا في السنة، ولا في عمل الصحابة والتابعين، ألا وهي: الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم.
فإن هذا الاحتفال قد عم وطم، واعتقده بعض الناس ديناً وشريعة، بل ربما ظنه بعض الناس أنه من أوجب الواجبات، وأنه لا تتم محبة الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم إلا به.
ونحن نبيِّن إن شاء الله تعالى في هذا اللقاء أن الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في اليوم الثاني عشر من هذا الشهر ليس له أصل، لا في التاريخ، ولا في الشرع.
أما بعد: فهذا هو يوم الخميس، الثالث من شهر ربيع الأول عام (١٤١٧هـ) وهو يوم اللقاء الأسبوعي، الذي يتم كل يوم خميس من كل أسبوع.
في هذا اللقاء نود أن نتكلم عن مسألة اجتاحت العالم الإسلامي، وهي لا أصل لها، لا في القرآن، ولا في السنة، ولا في عمل الصحابة والتابعين، ألا وهي: الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم.
فإن هذا الاحتفال قد عم وطم، واعتقده بعض الناس ديناً وشريعة، بل ربما ظنه بعض الناس أنه من أوجب الواجبات، وأنه لا تتم محبة الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم إلا به.
ونحن نبيِّن إن شاء الله تعالى في هذا اللقاء أن الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في اليوم الثاني عشر من هذا الشهر ليس له أصل، لا في التاريخ، ولا في الشرع.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم الاحتفال بمولد النبي عليه الصلاة والسلام؟ - ابن باز
- ما حكم الاحتفال بمولد النبي - صلى الله عليه وس... - الالباني
- الاحتفال بالمولد النبوي - الفوزان
- الإحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم وتع... - ابن عثيمين
- الاحتفال بالمولد النبوي - الفوزان
- إقامة الفرح في مولد الرسول عليه الصلاة و... - اللجنة الدائمة
- الاحتفال بالمولد النبوي - ابن عثيمين
- حكم الاحتفال بمولد النبي ﷺ أو غيره - ابن باز
- حكم الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم - ابن باز
- حكم إقامة المولد - اللجنة الدائمة
- دوافع إقامة المولد والرد عليها - ابن عثيمين