استحباب اختيار الموضوعات المناسبة للواقع في خطبة الجمعة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
بالنسبة لبعض الخطباء إذا خطبوا يجعلون للخطب مناسبات، فمثلاً إذا جاء موسم الإسراء والمعراج يخطبون فيه ويبينون بعض الفوائد ويعرجون على بيان بعض البدع والأخطاء التي تقع في هذا اليوم، فما حكمه؟
هذا جيد يعني: كون الإنسان يجعل الخطبة مناسبة لما حدث، هذا طيب، وهذا هو الغالب على خطب النبي صلى الله عليه وسلم، ولهذا إذا وقعت حادثة تحتاج إلى خطبة قام وخطب حتى يبلغ الجمهور.
كون الإنسان يراعي الأحوال ويخطب في المناسبات هذا طيب، مثلاً في رمضان يتحدث عن الصيام، وفي الحج يتحدث عن الحج، وفي ربيع الأول عن الهجرة، يعني: ينظر المناسبات، هذا لا بأس به، وهو دليل على أن الخطيب فقيه وحكيم، لكن هنا مسألة بعض الأئمة يفعلونها إذا خطب خطبة قرأ في الصلاة الآيات المناسبة لها هذا هو الذي يقال: إنه بدعة؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان ملازماً لقراءة سبح والغاشية أو الجمعة والمنافقون، ولم يكن يراعي موضوع الخطبة.
هذا جيد يعني: كون الإنسان يجعل الخطبة مناسبة لما حدث، هذا طيب، وهذا هو الغالب على خطب النبي صلى الله عليه وسلم، ولهذا إذا وقعت حادثة تحتاج إلى خطبة قام وخطب حتى يبلغ الجمهور.
كون الإنسان يراعي الأحوال ويخطب في المناسبات هذا طيب، مثلاً في رمضان يتحدث عن الصيام، وفي الحج يتحدث عن الحج، وفي ربيع الأول عن الهجرة، يعني: ينظر المناسبات، هذا لا بأس به، وهو دليل على أن الخطيب فقيه وحكيم، لكن هنا مسألة بعض الأئمة يفعلونها إذا خطب خطبة قرأ في الصلاة الآيات المناسبة لها هذا هو الذي يقال: إنه بدعة؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان ملازماً لقراءة سبح والغاشية أو الجمعة والمنافقون، ولم يكن يراعي موضوع الخطبة.
الفتاوى المشابهة
- وهل يجوز أن يجعل خطبتين في يوم العيد قياساً عل... - الالباني
- فوائد حديث : ( لا يخطب أحدكم على خطبة أخيه .... - ابن عثيمين
- الكلام بين خطبتي الجمعة - اللجنة الدائمة
- حكم الاكتفاء بخطبة واحدة في الجمعة - ابن باز
- ما هي المناسبات التي تقال فيها خطبة الحاجة غ... - ابن عثيمين
- هل للعيد خطبتان أم خطبة واحدة ؟ - الالباني
- حكم من خطب الجمعة خطبة واحدة - ابن باز
- حكم خطبتي الجمعة - ابن باز
- ضرورة مناسبة موضوع خطبة الجمعة لواقع الناس - ابن باز
- ما رأيكم في خطيب يخطب خطبة الجمعة بحسب المنا... - ابن عثيمين
- استحباب اختيار الموضوعات المناسبة للواقع في... - ابن عثيمين