تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيكم في خطيب يخطب خطبة الجمعة بحسب المنا... - ابن عثيمينالسائل : بالنسبة لبعض الخطباء إذا خطبوا يجعلون للخطب مناسبات، فمثلاً إذا جاء موسم الإسراء والمعراج يخطبون فيه ويبينون بعض الفوائد ويعرجون على بيان بعض ا...
العالم
طريقة البحث
ما رأيكم في خطيب يخطب خطبة الجمعة بحسب المناسبات والأحداث.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بالنسبة لبعض الخطباء إذا خطبوا يجعلون للخطب مناسبات، فمثلاً إذا جاء موسم الإسراء والمعراج يخطبون فيه ويبينون بعض الفوائد ويعرجون على بيان بعض البدع والأخطاء التي تقع في هذا اليوم... ؟

الشيخ : هذا طيب يعني: كون الإنسان يجعل الخطبة مناسبة لما حدث، هذا طيب، وهذا هو الغالب على خطب النبي عليه الصلاة والسلام ولهذا إذا وقعت حادثة تحتاج إلى خطبة قام وخطب حتى في غير الجمعة .
كون الإنسان يراعي الأحوال ويخطب في المناسبات هذا طيب، مثلاً في رمضان يتحدث عن الصيام، وفي الحج عن الحج، وفي ربيع الأول عن الهجرة، يعني: يشوف المناسبات، هذا لا بأس به، وهو دليل على أن الخطيب فقيه وحكيم، لكن هنا مسألة بعض الأئمة يفعلونها إذا خطب خطبة قرأ في الصلاة الآيات المناسبة لها هذا هو الي يقال: إنه بدعة، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان ملازماً لقراءة سبح والغاشية أو الجمعة والمنافقين، ولم يكن يراعي موضوع الخطبة.

Webiste