النزول بمنى والوقوف بعرفة ومزدلفة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
يخرج الحجاج كلهم -المتمتع والقارن والمفرد- فينزلون بـ منى، ويصلون فيها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر قصراً بلا جمع، فإذا كان اليوم التاسع، دفعوا بعد طلوع الشمس إلى عرفة، فينزلون بـ نمرة إن تيسر وإلا استمروا إلى عرفة ونزلوا بها، حتى إذا زالت الشمس -يعني: حلَّ وقت صلاة الظهر- صلوا الظهر والعصر جمعاً وقصراً، ثم شرعوا بعد ذلك في الدعاء إلى غروب الشمس.
ويدعو الحاج بما شاء من أمور الدين والدنيا، وإذا تعب وملَّ يروح عن نفسه إما بحديث مع أصحابه، وإما بقراءة كتب، وإما بقراءة قرآن، ومما يدفع الملل أن يمسك الإنسان المصحف إن كان لا يحفظ، أو يقرأ إن كان يحفظ، كلما مر بآية رحمة سأل، وبآية وعيد تعوذ، وبآية تسبيح سبح، وهذا في الحقيقة يجمع بين القراءة والدعاء، والغالب أنه إذا سلك هذا لا يمل فليفعل؛ لأنه خير، إلى أن تغرب الشمس من اليوم التاسع فيدفع بعد غروب الشمس من عرفة إلى مزدلفة، ويصلي بها المغرب والعشاء جمعاً وقصراً ويبيت بها إلى طلوع الفجر.
ويدعو الحاج بما شاء من أمور الدين والدنيا، وإذا تعب وملَّ يروح عن نفسه إما بحديث مع أصحابه، وإما بقراءة كتب، وإما بقراءة قرآن، ومما يدفع الملل أن يمسك الإنسان المصحف إن كان لا يحفظ، أو يقرأ إن كان يحفظ، كلما مر بآية رحمة سأل، وبآية وعيد تعوذ، وبآية تسبيح سبح، وهذا في الحقيقة يجمع بين القراءة والدعاء، والغالب أنه إذا سلك هذا لا يمل فليفعل؛ لأنه خير، إلى أن تغرب الشمس من اليوم التاسع فيدفع بعد غروب الشمس من عرفة إلى مزدلفة، ويصلي بها المغرب والعشاء جمعاً وقصراً ويبيت بها إلى طلوع الفجر.
الفتاوى المشابهة
- حكم المبيت في منى ومزدلفة - ابن عثيمين
- الوقوف بعرفة - اللجنة الدائمة
- هل يجوز القصر لأهل مكة في منى وعرفات ومزدلفة ؟ - الالباني
- صفة حج النبي ﷺ حتى مزدلفة - ابن باز
- سائلة تقول : عند نزولنا من عرفات إلى المزدلف... - ابن عثيمين
- الوقوف بعرفات. - ابن عثيمين
- قصر عن مزدلفة - اللجنة الدائمة
- هل أهل مكة يقصرون ويجمعون في منى ومزدلفة.؟ - ابن عثيمين
- حكم الجمع والقصر لأهل مكة في عرفة ومنى والمزدلفة - ابن باز
- الوقوف بعرفة دون النزول قبلها في منى - ابن عثيمين
- النزول بمنى والوقوف بعرفة ومزدلفة - ابن عثيمين