الوقوف بعرفة دون النزول قبلها في منى
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
منها: لو أن الإنسان أحرم بالحج اليوم الثامن وسار إلى عرفة دون أن ينزل إلى منى؟ فهذا جائر، ولكنه خلاف الأصل، ودليل هذا: حديث عروة بن مضرس رضي الله عنه، أنه أتى النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وهو يصلي الفجر في مزدلفة وأخبره أنه من طيء، وأنه ما ترك جبلاً إلا وقف عنده، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (من شهد صلاتنا هذه -يعني بـ المزدلفة - فوقف معنا حتى ندفع، وقد وقف قبل ذلك بـ عرفة ليلاً أو نهاراً، فقد تم حجه وقضى تفثه) ولم يذكر المبيت في منى ليلة التاسع، فدل هذا على أنه ليس بواجب.
الفتاوى المشابهة
- رجل ترك المبيت بمزدلفة وصلى الصبح بمنى فما حكم... - الالباني
- ما حكم المبيت في اليوم الثامن بمنى هل هو واجب .؟ - الالباني
- أحكام الوقوف بعرفة - ابن باز
- الوقوف بعرفات. - ابن عثيمين
- لم يمكنه الوقوف بعرفة نهارا فهل يجوز له الوقوف... - ابن باز
- الوقوف بعرفة - اللجنة الدائمة
- ما حكم حج من ترك المبيت ليلة عرفة في منى ويبيت... - الالباني
- حكم من ترك المبيت في منى. - ابن عثيمين
- النزول بمنى والوقوف بعرفة ومزدلفة - ابن عثيمين
- الخروج إلى عرفة دون المرور بمنى - ابن عثيمين
- الوقوف بعرفة دون النزول قبلها في منى - ابن عثيمين