المبيت بمنى ورمي الجمرات
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ثم يخرج إلى منى فيبيت بها ليلة الحادي عشر وليلة الثاني عشر، وبعد الزوال يرمي الجمرات الثلاث الأولى، ثم الوسطى، ثم العقبة، الأولى تسمى الصغرى، والوسطى الوسطى، والعقبة جمرة العقبة، يرمي كل واحدة بسبع حصيات متعاقبات، يقول عند رمي كل حصاة: الله أكبر.
فإذا فرغ من الجمرة الأولى، تقدم قليلاً حتى لا يتأذى بالمزاحمة، فوقف مستقبلاً القبلة رافعاً يديه يدعو الله تعالى دعاءً طويلاً فيما أحب، وكذلك أيضاً بعد رمي الوسطى، أما العقبة فلا وقوف بعدها لا يوم النحر ولا الأيام التي بعدها.
فإذا رمى اليوم الثاني عشر فله الخيار بين أن يبقى إلى الثالث عشر ويرمي، أو ينزل إلى مكة وينهي الحج، لقول الله تعالى: فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى [البقرة:٢٠٣] .
فإذا فرغ من الجمرة الأولى، تقدم قليلاً حتى لا يتأذى بالمزاحمة، فوقف مستقبلاً القبلة رافعاً يديه يدعو الله تعالى دعاءً طويلاً فيما أحب، وكذلك أيضاً بعد رمي الوسطى، أما العقبة فلا وقوف بعدها لا يوم النحر ولا الأيام التي بعدها.
فإذا رمى اليوم الثاني عشر فله الخيار بين أن يبقى إلى الثالث عشر ويرمي، أو ينزل إلى مكة وينهي الحج، لقول الله تعالى: فَمَنْ تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَنْ تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى [البقرة:٢٠٣] .
الفتاوى المشابهة
- ترك رمي الجمرة الوسطى للعقبة في اليوم ال... - اللجنة الدائمة
- المبيت في منى - اللجنة الدائمة
- حكم رمي جمرة العقبة بست حصوات - ابن عثيمين
- الحكمة من رمي الجمرات - ابن باز
- وقت رمي جمرة العقبة - ابن عثيمين
- رمي الجمرات والدعاء - الفوزان
- ما يرمى من الجمرات، وحكم الشك في الرمي - ابن باز
- رمي الجمرات كلها يوم العيد - اللجنة الدائمة
- حكم رمي الجمرات ليلا - ابن عثيمين
- هل يرمي الجمرات من لم يبيت بمنى؟ - ابن باز
- المبيت بمنى ورمي الجمرات - ابن عثيمين