تفسير قوله تعالى: (تجري بأعيننا جزاء لمن كان كفر)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[تفسير قوله تعالى: (تجري بأعيننا جزاء لمن كان كفر)]
قوله تعالى: تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا [القمر:١٤] أي: تسير على هذا الماء العظيم الذي بلغ قمم الجبال، والتقى فيه ماء الأرض والسماء، تَجْرِي [القمر:١٤] أي: تسير على هذا الماء بِأَعْيُنِنَا [القمر:١٤] أي: ونحن نراها بأعيننا ونكلؤها ونحفظها، وأيضاً في قوله: بِأَعْيُنِنَا [القمر:١٤] الباء للمصاحبة، أي: أن عين الله عز وجل تصحب هذه السفينة فيراها جل وعلا ويكلؤها ويحفظها؛ لأنها سفينة بنيت لتقوى الله عز وجل وإنجاء أوليائه من الغرق الذي شمل أعداءه.
قوله: جَزَاءً لِمَنْ كَانَ كُفِرَ [القمر:١٤] جَزَاءً أي: مكافئة، لِمَنْ كَانَ كُفِرَ أي: لمن كان كفر به وهو نوح عليه الصلاة والسلام، فبين الله عز وجل أن إنجاء نوح بهذه السفينة كانت جزاءً له، وأن الله سبحانه وتعالى يجزي المحسن أكثر من إحسانه.
قوله تعالى: تَجْرِي بِأَعْيُنِنَا [القمر:١٤] أي: تسير على هذا الماء العظيم الذي بلغ قمم الجبال، والتقى فيه ماء الأرض والسماء، تَجْرِي [القمر:١٤] أي: تسير على هذا الماء بِأَعْيُنِنَا [القمر:١٤] أي: ونحن نراها بأعيننا ونكلؤها ونحفظها، وأيضاً في قوله: بِأَعْيُنِنَا [القمر:١٤] الباء للمصاحبة، أي: أن عين الله عز وجل تصحب هذه السفينة فيراها جل وعلا ويكلؤها ويحفظها؛ لأنها سفينة بنيت لتقوى الله عز وجل وإنجاء أوليائه من الغرق الذي شمل أعداءه.
قوله: جَزَاءً لِمَنْ كَانَ كُفِرَ [القمر:١٤] جَزَاءً أي: مكافئة، لِمَنْ كَانَ كُفِرَ أي: لمن كان كفر به وهو نوح عليه الصلاة والسلام، فبين الله عز وجل أن إنجاء نوح بهذه السفينة كانت جزاءً له، وأن الله سبحانه وتعالى يجزي المحسن أكثر من إحسانه.
الفتاوى المشابهة
- تفسير الآيات ( 9 - 22 ) من سورة القمر . - ابن عثيمين
- يقول السائل : كيف الجمع بين قوله تعالى:" ولت... - ابن عثيمين
- كيف التوفيق بين قوله تعالى (ولتصنع على عيني)... - ابن عثيمين
- في قوله:{تجري بأعيننا}هل يمكن حمل اللفظ على... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف وقوله : ( وحملناه على ذات ألو... - ابن عثيمين
- الجواب على من قال : إن من السلف من فسر قوله... - ابن عثيمين
- باب قول الله تعالى : (( ولتصنع على عيني )) :... - ابن عثيمين
- ما وجه كون الآية << تجري بأعيننا >> دليلا عل... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وهما من الصفات الذاتية الث... - ابن عثيمين
- هل يجوز تفسير قوله تعالى : << تجري بأعيننا >... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (تجري بأعيننا جزاء لمن كان... - ابن عثيمين