في قوله:{تجري بأعيننا}هل يمكن حمل اللفظ على ظاهره لأنه إذا نظر شخص لشيء كانت صورته في عينه.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليك يا شيخ قول الله تعالى : تجري بأعيننا لو قال لو حملنا اللفظ على ظاهره لا يتنافى لأن الإنسان يمكن أن يكون هذا الشيء فيه فالإنسان إذا نظر إلى شيء فإن صورة هذا الشيء تكون في عينه ؟
الشيخ : اللهم هذا سؤال ما يستحق الجواب ولا ينبغي أن يرد من مثلك مع أن هذا الآن أنك جعلت حدقة عين الله عز وجل كحدقة أعيننا وإن الذي يجري في عين الله هو صورة السفينة كلام فاضي هذا إيش الكلام هذا . نعم
السائل : أحسن الله إليك نسمع بعض العوام .. .
الشيخ : اللهم اهدنا فيما هديت ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا نعم .
الشيخ : اللهم هذا سؤال ما يستحق الجواب ولا ينبغي أن يرد من مثلك مع أن هذا الآن أنك جعلت حدقة عين الله عز وجل كحدقة أعيننا وإن الذي يجري في عين الله هو صورة السفينة كلام فاضي هذا إيش الكلام هذا . نعم
السائل : أحسن الله إليك نسمع بعض العوام .. .
الشيخ : اللهم اهدنا فيما هديت ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا نعم .
الفتاوى المشابهة
- قال المؤلف : " ولا ريب أن القول الأول باطل م... - ابن عثيمين
- باب قول الله تعالى : (( ولتصنع على عيني )) :... - ابن عثيمين
- فوائد تتعلق بإثبات صفة العين لله عز وجل - ابن عثيمين
- كيف التوفيق بين قوله تعالى (ولتصنع على عيني)... - ابن عثيمين
- يقول السائل : كيف الجمع بين قوله تعالى:" ولت... - ابن عثيمين
- هل يجوز تفسير قوله تعالى : << تجري بأعيننا >... - ابن عثيمين
- الجواب على من قال : إن من السلف من فسر قوله... - ابن عثيمين
- ما وجه كون الآية << تجري بأعيننا >> دليلا عل... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وهما من الصفات الذاتية الث... - ابن عثيمين
- قال المؤلف : " المثالان التاسع والعاشر: قوله... - ابن عثيمين
- في قوله:{تجري بأعيننا}هل يمكن حمل اللفظ على... - ابن عثيمين