تفسير قوله تعالى: (ولما يدخل الإيمان في قلوبكم)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[تفسير قوله تعالى: (ولما يدخل الإيمان في قلوبكم)]
قال تعالى: وَلَمَّا يَدْخُلِ الْأِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ [الحجرات:١٤] :- ووجه ذلك: أن الإيمان في القلب، وهو صعب، والإسلام علانية في الجوارح، وكل إنسان يمكن أن يعمل في جوارحه عملاً متقناً من أحسن ما يكون.
فلقد أخبر النبي عليه الصلاة والسلام عن الخوارج أنهم يقرءون القرآن، وأنهم يصلون، وأن الواحد من الصحابة يحقر صلاته عند صلاتهم وقراءته عند قراءتهم، ومع ذلك يقول النبي عليه الصلاة والسلام: (إنهم يقرءون القرآن لا يتجاوز حناجرهم -نسأل الله العافية- وأنهم يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية) .
وهذا يدل على أن الإسلام يستطيعه كل إنسان، كل إنسان يمكن أن ينافق، يمكن أن يصلي ويسجد ويقرأ ويصوم ويتصدق وقلبه خالٍ من الإيمان، ولهذا قال: قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْأِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ هنا التعبير وَلَمَّا يَدْخُلِ ولم يقل: ولم يدخل، قال العلماء: وإذا أتت لَمَّا بدل لَمْ كان ذلك دليلاً على قرب وقوع ما دخلت عليه.
فمثلاً إذا قلت: فلان لَمْ يدخل القرية ولَمَّا يدخلها، أي: أنه قريب منها.
وكذلك قوله تعالى: بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْ ذِكْرِي بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ [ص:٨] أي: لم يذوقوه ولكنه قريب منهم.
هنا قال: لَمَّا يَدْخُلِ أي: ما دخل الإيمان في قلوبهم ولكنه قريب من الدخول.
قال تعالى: وَلَمَّا يَدْخُلِ الْأِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ [الحجرات:١٤] :- ووجه ذلك: أن الإيمان في القلب، وهو صعب، والإسلام علانية في الجوارح، وكل إنسان يمكن أن يعمل في جوارحه عملاً متقناً من أحسن ما يكون.
فلقد أخبر النبي عليه الصلاة والسلام عن الخوارج أنهم يقرءون القرآن، وأنهم يصلون، وأن الواحد من الصحابة يحقر صلاته عند صلاتهم وقراءته عند قراءتهم، ومع ذلك يقول النبي عليه الصلاة والسلام: (إنهم يقرءون القرآن لا يتجاوز حناجرهم -نسأل الله العافية- وأنهم يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية) .
وهذا يدل على أن الإسلام يستطيعه كل إنسان، كل إنسان يمكن أن ينافق، يمكن أن يصلي ويسجد ويقرأ ويصوم ويتصدق وقلبه خالٍ من الإيمان، ولهذا قال: قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْأِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ هنا التعبير وَلَمَّا يَدْخُلِ ولم يقل: ولم يدخل، قال العلماء: وإذا أتت لَمَّا بدل لَمْ كان ذلك دليلاً على قرب وقوع ما دخلت عليه.
فمثلاً إذا قلت: فلان لَمْ يدخل القرية ولَمَّا يدخلها، أي: أنه قريب منها.
وكذلك قوله تعالى: بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِنْ ذِكْرِي بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ [ص:٨] أي: لم يذوقوه ولكنه قريب منهم.
هنا قال: لَمَّا يَدْخُلِ أي: ما دخل الإيمان في قلوبهم ولكنه قريب من الدخول.
الفتاوى المشابهة
- ما تفسير قوله تعالى : (( قالت الأعراب آمنا ق... - ابن عثيمين
- ما هو الإيمان المنفي في الآية : (( قالت الأع... - ابن عثيمين
- الفرق بين الإيمان والإسلام - الفوزان
- تفسير قوله تعالى: (ولكن الله حبب إليكم الإيم... - ابن عثيمين
- قال تعالى : (قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف " وبذلك عرف أن الإيمان ي... - ابن عثيمين
- تفسير سورة الحجرات الآية (14) وآيات اخرى مخت... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وبذلك عرف أن الإيمان يشمل... - ابن عثيمين
- بيان تفسير قوله تعالى قالت الأعراب آمنا قل لم ت... - الفوزان
- تفسير قوله تعالى: (قالت الأعراب آمنا قل لم ت... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (ولما يدخل الإيمان في قلوبكم) - ابن عثيمين