تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكر الشيخ الألباني لقصة نقاشه مع قس ماروني لبن... - الالبانيالشيخ : ولعله مما يحسن ذكره في هذه المناسبة قصة جرت بيني وبين قسيس لبناني ماروني .الطالب : السلام عليكم .الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله كان جمعني مرة ...
العالم
طريقة البحث
ذكر الشيخ الألباني لقصة نقاشه مع قس ماروني لبناني .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ولعله مما يحسن ذكره في هذه المناسبة قصة جرت بيني وبين قسيس لبناني ماروني .
الطالب : السلام عليكم .

الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله كان جمعني مرة معه سفري من دمشق إلى مضايا في رحلة مع بعض الشباب وفي القطار وحينما تحرك القطار من محطة الحجاز تقف بعد قليل عند البرامكة بتعرفوها البرامكة يا دكتور وإلا ما تعرف دمشق جيدا .

السائل : ...

الشيخ : ما تبعد هذه المنطقة من منطلق القطار اللي هو محطة الحجاز إلا مسافة قريبة جدًّا من أجل أن تأخذ ركاب فلما وقف القطار صعد بعض الناس فجاء إلي أحد الشباب الذين كانوا معي فهمس في أذني وقال لي الآن صعد رجل قسيس ماروني فهمت منه ماذا يعني لسان حاله يقول عليك به سألت أين دخل قالوا لي في غرفة أخرى كنت أنا جالس حقيقة في هذه الزاوية ولما دخلت عليه وجدته جالس هناك فما رأيت أن اجلس تجاهه خشية أن يثيره جلوسي وإنما جلست بعيدا عنه ثم جلست أفكر كيف أدخل معه في نقاش في بحث والله - عز وجل - أرسل المناسبة صعد أحد الشباب من تلك المنطقة ممن كنا نعرفهم من قبل وعلمي أنه بنى بزوجته في الأمس القريب والشباب الذين معي لا علم عندهم فاهتبلتها فرصة وقلت له أبارك لك بما كان رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - يبارك لأصحابه فأقول لك : بارك الله لك وبارك عليك ، وجمع بينكما في خير ، ولا أبارك لك بتهنئة الجاهلية الأولى وجاهلية القرن العشرين لا أقول لك بالرفاه والبنين كما هي العادة في الجرائد عنوان ضخم .

السائل : نعم .

الشيخ : ثم أفضت في بيان بعض مزايا الإسلام وأنا ألاحظ أسارير وجه القسيس حتى شعرت بأنه امتلأ والآن يريد أن يفيض فصمت فانطلق يتكلم لكن سبحان الله على غير هدى والحديث طويل وطويل جدًّا لأنه استمر من تلك المحطة إلى مضايا يعني نصف ساعة بالقطار وزيادة لكن الشاهد هو ما يأتي قال إذا كان الإسلام هكذا فلماذا المسلمون يكفرون أتاتورك هههه ألأنه فرض القبعة الشقة ههه على الأتراك ؟ قلت لا وإنما هو جاء بطامة كبرى وهي أنه غير الشريعة والأحكام ومنها أنه جعل للأنثى مثل الذكر وربنا يقول : لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ ، فلم يجد ما يأخذ أو ما يقف عنده لنقض الإسلام إلا قضية التشبه لأني أنا تكلَّمت معه طويلًا في موضوع التشبه ولما قلت أنه المسلمون إنما كفروا أتاتورك ليس لأنه فرض البرنيطة هذه على الشعب التركي وإنما لأنه غير الإسلام ثم عدت وقلت مع ذلك هو لو كان يريد للشعب التركي المسلم الخير الدنيوي ويرى أن البرنيطة هذه أفيد من أي لباس رأس آخر كان باستطاعته لو كان يريد أن يتمسك بإسلامه أن يضع شارة إلى البرنيطة للمسلم فلتكن خضراء فلتكن بيضاء ذلك ليتميَّز المسلم من الكافر فتكلمت وتكلم معي في هذا المجال وأصر أنه هذه المسألة أممية أممية ما في داعي للتشدد فيها فرجعت إليه فقلت له إذن هل أفهم من كلامك أنه لا مانع عندك أن ترفع هذه القلنسوة السوداء وتضع على رأسك الطربوش الأحمر وعليها العمامة البيضاء قال لا لا لا نحن رجال دين فأخذت بتلابيبه مجازًا طبعًا قلت له هذا هو الفرق بيننا نحن معشر المسلمين وبينكم أنتم معشر النصارى أنتم طبقتان طبقة رجال دين طبقة رجال لا دين طبقتان رجال لا دين ورجال وهم الأكثرون رجال لا دين أما نحن معشر المسلمين فلا فرق بيننا من أكبر واحد إلى أصغر واحد ما يحرم على الأكبر يحرم على الأصغر ما يحل للأكبر ما يحل للأصغر وهكذا فأفحم إفحاما وألجم إلجاما من جملة الأحاديث هذه ذكرتها .
الطالب : نعم .

الشيخ : لأنه لها علاقة بأتاتورك .
الطالب : نعم .

الشيخ : قال وأيضا تتشددون في ترجمة القرآن وتقولون لا يجوز فذكرت له الفرق بين الترجمة اللفظية والترجمة المعنوية وقلت نحن نحرم الترجمة اللفظية ونوجب الترجمة المعنوية وعلى هذا جرى علماء المسلمين لأن الإسلام والحمد لله انتشر إلى بلاد الأعاجم الذين لا يعرفون اللغة العربية ولا يفقهون القرآن الكريم إذا ما تلي عليهم وعلى هذا جرى عمل المسلمين .

السائل : نعم .

الشيخ : أما الترجمة اللفظية هذه نحرمها لأن فتح بابها يؤدي إلى تغيير معاني القرآن الكريم وذكرت له سبب هذه الألفاظ التي هي من ألفاظ التضاد .
الطالب : نعم .

الشيخ : ومنها - مثلًا - : يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ ففسر القرء بالحيض ، وفسر - أيضًا - بالطهر .
الطالب : نعم .

الشيخ : فماذا تفعل أنت وجئت له باللفظة العجيبة الغريبة بالنسبة لسماع الأجنبي قلت له كيف تفسر قوله - تبارك وتعالى - : وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ ، أهلًا مرحبًا بشرنا كيف الوضع .
الطالب : ماشي .

الشيخ : ههه ماشي إن شاء الله إلى أحسن لا إله إلا الله كيف حالكم صوتك كأنه تعبان .
الطالب : والله رجع إلي مرة أخرى الحمد لله .

الشيخ : على كل حال المؤمن مبتلى فما عليك إلا أنك تكون كالمنشار عالطالع وعالنازل تأخذ أجر إن شاء الله .
الطالب : إن شاء الله .

الشيخ : في صحتك ومرضك وكما تذكر قوله - عليه السلام - : عجب أمر المؤمن كله .
الطالب : إي والله .

الشيخ : إي والله ، والحمد لله نسأل الله أن يرضينا بقضائه ويصبرنا على بلائه فذكرت له هذه الآية قلت له كيف تفسر بعدين المارونيين يحسنون اللغة الفرنسية كيف تفسر باللغة الفرنسية وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ ، فبهت قال ما معنى عسعس قلت هنا الشاهد عسعس في اللغة العربية لها معنيان متعاكسان أقبل أدبر ففكر قليلًا قال أنا أفكر هو خبيث يعني عنده اطلاع بعض الشيء قال أنظر السياق والسباق فأختار أحد المعنيين من هذا اللفظ الذي يعطي المعنيين متضادين آخذ المعنى الذي هو ألصق وأنسب بالسياق والسياق قلت هذه مشكلة قد يأتي مترجم آخر فيختار عكس ما اخترت أنت وهذا موضع اجتهاد فيصبح عندنا قرآنان بلفظين محدودي الدلالة متعاكسين .

السائل : نعم .

الشيخ : فلم يسعه إلا أن يسلم لهذا الاعتراض أو هذا النقل قال إذن أنا أجمع بين المعنيين فأقول والليل إذا عسعس إذا أقبل أو أدبر قلنا مكانك راوح المشكلة عادت أو قال : وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ أقبل وأدبر . قلت أيضًا يأتي شخص آخر ويعاكسك في هذا لذلك فترجمة القرآن ترجمة لفظية مستحيلة وإذا فتح بابها تسرب التحريف إلى القرآن وأصاب القرآن ما أصاب التوراة والإنجيل غرضي من هذا المثال أن الحديث النبوي ليس هو أسمى وأعلى من القرآن الكريم فإذا جاز تفسير القرآن الكريم تفسيرا معنويا فبالأولى أن يجوز تفسير الحديث بالمعنى .

السائل : نعم .

الشيخ : سواءا كان هذا المعنى بعد ذلك باللغة العربية لعامة الناس .

السائل : نعم .

الشيخ : أو لطلبة العلم أو لمن هم أعلى من ذلك أو كان باللغة الأعجمية .

السائل : نعم .

الشيخ : إذًا إذا عرفت هذا القيد يطيح الإشكال ويزول إن شاء الله .

السائل : إن شاء الله .

الشيخ : ولعله واضح .

السائل : واضح .

الشيخ : غيره ، إيش عندك ؟

Webiste