بيان إشكال حول قوله تعالى: (يخرج من بين الصلب والترائب)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[بيان إشكال حول قوله تعالى: (يخرج من بين الصلب والترائب)]
في ترجيحكم في قول الله سبحانه وتعالى في التفسير: يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ [الطارق:٧] ، قلتم: إنها تختص بالرجل من ناحية الصلب والترائب، وأشكل عليَّ هذا مع حديث السبق في الشبه بالمرأة، كيف يمكن الجمع بين هذا؟
هذا لا يمنع؛ لأن قوله: مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ [الطارق:٦] المرأة لا يمكن أن يكون ماؤها دافقاً أبداً، بل الدافق هو ماء الرجل، والشبه لا يمنع أنه إذا اختلط الماء الدافق بهذا أثر الشبه، ولهذا جاء في آية مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى [النجم:٤٦] نطفة المرأة لا تصب في قُبل الرجل.
في ترجيحكم في قول الله سبحانه وتعالى في التفسير: يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ [الطارق:٧] ، قلتم: إنها تختص بالرجل من ناحية الصلب والترائب، وأشكل عليَّ هذا مع حديث السبق في الشبه بالمرأة، كيف يمكن الجمع بين هذا؟
هذا لا يمنع؛ لأن قوله: مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ [الطارق:٦] المرأة لا يمكن أن يكون ماؤها دافقاً أبداً، بل الدافق هو ماء الرجل، والشبه لا يمنع أنه إذا اختلط الماء الدافق بهذا أثر الشبه، ولهذا جاء في آية مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى [النجم:٤٦] نطفة المرأة لا تصب في قُبل الرجل.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم الصلاة في ثوب أو مسجد فيه صلبان ؟ - الالباني
- عيسى عليه السلام لم يقتل ولم يصلب - اللجنة الدائمة
- تفسير أول سور الطارق إلى قوله تعالى:" فما له... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (يا أيها الناس إنا خلقناكم... - ابن عثيمين
- بيان أن عيسى عليه السلام لم يقتل ولم يصلب بل... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:(( فَلْيَنْظُرِ الإِنْسَانُ... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى:" فلينظر الإنسان مما خلق. خ... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى:" خلق من ماء دافق. يخرج من ب... - ابن عثيمين
- إذا كانت الآية (( يخرج من بين الصلب والترائب... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (يخرج من بين الصلب والترائب) - ابن عثيمين
- بيان إشكال حول قوله تعالى: (يخرج من بين الصل... - ابن عثيمين