تفسير قوله تعالى: (فاسجدوا لله واعبدوا)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
[تفسير قوله تعالى: (فاسجدوا لله واعبدوا)]
قال تعالى: فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا [النجم:٦٢] اسجدوا لله خضوعاً وذلاً، والمراد بالسجود هنا الصلوات كلها وليس الركن الخاص الذي هو السجود، وليس أيضاً سجود التلاوة بل هو عام في كل الصلوات، (وَاعْبُدُوا) هذا عامل لكل العبادات، وخص الصلاة بالذكر وقدمها لأنها أهم العبادات البدنية الظاهرة بعد الشهادتين، وعلى هذا فيكون العطف في قوله: (واعبدوا) على قوله: (واسجدوا) من باب عطف العام على الخاص، كما أن قوله تعالى: تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا [القدر:٤] من باب عطف الخاص على العام.
انتهى الكلام الذي منًّ الله به على هذه السورة؛ سورة النجم، أسأل الله تعالى أن ينفعني وإياكم به.
قال تعالى: فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا [النجم:٦٢] اسجدوا لله خضوعاً وذلاً، والمراد بالسجود هنا الصلوات كلها وليس الركن الخاص الذي هو السجود، وليس أيضاً سجود التلاوة بل هو عام في كل الصلوات، (وَاعْبُدُوا) هذا عامل لكل العبادات، وخص الصلاة بالذكر وقدمها لأنها أهم العبادات البدنية الظاهرة بعد الشهادتين، وعلى هذا فيكون العطف في قوله: (واعبدوا) على قوله: (واسجدوا) من باب عطف العام على الخاص، كما أن قوله تعالى: تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا [القدر:٤] من باب عطف الخاص على العام.
انتهى الكلام الذي منًّ الله به على هذه السورة؛ سورة النجم، أسأل الله تعالى أن ينفعني وإياكم به.
الفتاوى المشابهة
- قوله:( إذا سجد فاسجدوا ) هل الإمام العاجز عن... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (والنجم والشجر يسجدان) - ابن باز
- تتمة تفسير قوله تعالى : (( ومن آياته الليل و... - ابن عثيمين
- معنى قوله تعالى: (وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْج... - ابن باز
- تفسير قوله تعالى: (لا أعبد ما تعبدون. - ابن عثيمين
- أيضاً السائل يقول مر قاريء قرآن بآية يذكر في... - ابن عثيمين
- لا يشرع للمستمع أن يسجد إلا إذا سجد القارئ - ابن باز
- باب : متى يسجد من خلف الإمام . قال أنس :وإذا... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (والنجم والشجر يسجدان) - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وإذا قرئ عليهم القرآن لا... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (فاسجدوا لله واعبدوا) - ابن عثيمين