تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قوله:( إذا سجد فاسجدوا ) هل الإمام العاجز عن... - ابن عثيمينالسائل : ...الشيخ : هذه مسألة يعني يقول لو كان الإمام عاجزا عن السجود فهل المأموم مثله؟ نقول لا تسجد على الأرض، لأن إمامك عاجز كما قلنا في القيام، يحتمل...
العالم
طريقة البحث
قوله:( إذا سجد فاسجدوا ) هل الإمام العاجز عن السجود يتبعه المأموم في ذلك.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ...

الشيخ : هذه مسألة يعني يقول لو كان الإمام عاجزا عن السجود فهل المأموم مثله؟ نقول لا تسجد على الأرض، لأن إمامك عاجز كما قلنا في القيام، يحتمل، يحتمل هذا لأننا نقول إن عموم قوله "إنما جعل الإمام ليؤتم به" يشمل هذا فلو كان الإمام يصلي بنا ولكنه لا يسجد على الأرض وإنما يومي ايماء فهل نحن نومي ايماء؟ قد نقول نعم، وقد نقول إن العلة التي ذكرها النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم تمنع الالحاق، وهي القيام عليه كما تقوم الأعاجم الفرس والروم، وهذا لا يتأتى لا تتأتى به هذه العلة فيمتنع القياس، ولكن يبقى النظر هل يجوز أن يأتم بمن لا يستطيع أن يركع ويسجد؟ يرى بعض العلماء أنه لا يجوز وأنه إنما استثني القيام لورود النص به، وما عدا ذلك فلا يجوز أن يأتم القادر بالعاجز عن أي ركن من أركان الصلاة. إذن لدينا الآن ثلاثة احتمالات الأول يا عبد الله.
الطالب : الأول ...

الشيخ : نعم يعني أنهم إذا كان يومي يومؤون.
الطالب : ...

الشيخ : نعم ما الذي يرد على هذا؟
الطالب : يرد على هذا ...

الشيخ : يعني لو أراد إنسان أن يقيس هذه المسألة على القيام؟
الطالب : ...

الشيخ : اي سرح أخونا، أسرحت؟ شف يا منصور أنت المسؤول عنه أنت الذي اقترحت قبل قليل أن يكون هو النائب فلا بد انتبه له، إن شئت فافتل أذنه، وإن شئت فحرك قدمه ... نعم ...

السائل : ... كما تقوم الأعاجم ...

الشيخ : الملوك، وهذا لا يتأتى بالسجود طيب القول الثاني يا كمال ما هو القول الثاني؟
الطالب : القول الثاني أن المأمومين يفعلون .. إذا أومأ الإمام لا يتابعونه، بل يأتون ب.. بل يسجدون إذا كان يؤمي هم يسجدون.

الشيخ : اي ... بن داود
الطالب : ... لا يجوز أن يأتموا بمن لا يستطيع السجود.

الشيخ : طيب هذه واحدة.
الطالب : ...

الشيخ : هذه القول ما ذكره الأخ كمال والثالث؟
الطالب : ...

الشيخ : من ، من من الأخ؟
الطالب : عبد الله.

الشيخ : عبد الله ايش؟ وش عبد الله اصبر اصبر سلمك الله، وايش عبد الله .
الطالب : ...

الشيخ : ... مطيري.
الطالب : ...

الشيخ : ما قال.
الطالب : ...

الشيخ : طيب عندنا ثلاث احتمالات يا إخوان القول الأول الاحتمال الأول: وهو المذهب أنه لا يصح أن يأتموا به إطلاقا ، القول الثاني الاحتمال الثاني ما هو قول، ما أدري هو قول أو احتمال، الاحتمال الثاني أن يأتموا به ويتابعوه في الايماء، فهذا الاحتمال غير صحيح، وعرفتم أنه لا يصح أن يقاس على القيام، الثالث أن يتابعوه أن يأتموا به ولكن يسجدوا، وهذا أقرب الأقوال نعم.

Webiste