تفسير قوله تعالى: (سيهزم الجمع ويولون الدبر.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
تفسير قوله تعالى: (سيهزم الجمع ويولون الدبر)
قال الله تعالى: سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ [القمر:٤٥] (يهزم) أي: يخذلون شر خذيلة، ويولون الدبر، ولا يستطيعون المقاومة ولا المدافعة ولا المهاجرة، مع أنهم كانوا يقولون: (نحن جميع منتصر) ولكن لا انتصار لهم، وهذا هو الذي وقع ولله الحمد، وأول ما وقع في غزوة بدر حين اجتمع رؤساؤهم وكبراؤهم وصناديدهم في نحو ما بين تسعمائة إلى ألف رجل في مقابل ثلاثمائة وبضعة عشر رجلاً مع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، فهزموا -ولله الحمد- شر هزيمة وتحدثت بهم الأخبار، وألقي أربعة وعشرون نفراً من رؤسائهم في قليبٍ من قُلُب بدر خبيثة منتنة، وهذا شر هزيمة ولا شك، ولذا قال: (سيهزم الجمع ويولون الدبر) هذه عقوبتهم في الدنيا، وفي الآخرة قال تعالى: بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ [القمر:٤٦] يعني: أضف إلى ذلك أن الساعة موعدهم: وهو يوم البعث وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ [القمر:٤٦] أي: أشد فتكاً وأمر مذاقاً؛ لأن عذاب الآخرة أشد من عذاب الدنيا.
قال الله تعالى: سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ [القمر:٤٥] (يهزم) أي: يخذلون شر خذيلة، ويولون الدبر، ولا يستطيعون المقاومة ولا المدافعة ولا المهاجرة، مع أنهم كانوا يقولون: (نحن جميع منتصر) ولكن لا انتصار لهم، وهذا هو الذي وقع ولله الحمد، وأول ما وقع في غزوة بدر حين اجتمع رؤساؤهم وكبراؤهم وصناديدهم في نحو ما بين تسعمائة إلى ألف رجل في مقابل ثلاثمائة وبضعة عشر رجلاً مع النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم، فهزموا -ولله الحمد- شر هزيمة وتحدثت بهم الأخبار، وألقي أربعة وعشرون نفراً من رؤسائهم في قليبٍ من قُلُب بدر خبيثة منتنة، وهذا شر هزيمة ولا شك، ولذا قال: (سيهزم الجمع ويولون الدبر) هذه عقوبتهم في الدنيا، وفي الآخرة قال تعالى: بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ [القمر:٤٦] يعني: أضف إلى ذلك أن الساعة موعدهم: وهو يوم البعث وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ [القمر:٤٦] أي: أشد فتكاً وأمر مذاقاً؛ لأن عذاب الآخرة أشد من عذاب الدنيا.
الفتاوى المشابهة
- فوائد حديث : ( لا ينظر الله إلى رجل أتى رجلا... - ابن عثيمين
- حدثنا سعيد بن منصور حدثنا خالد بن عبد الله ع... - ابن عثيمين
- المراد بدبر الصلاة - ابن باز
- ما هو الدليل على قراءة آية الكرسي دبر الصلاة... - ابن عثيمين
- بيان معنى قوله تعالى :" ليدبروا آياته " . - ابن عثيمين
- جماع الزوجة في الدبر - اللجنة الدائمة
- المقصود بدبر الصلاة - ابن باز
- تفسير قوله تعالى: (ثم أدبر يسعى) - ابن عثيمين
- ما حكم الجماع في الدبر؟ - ابن عثيمين
- ما رأيكم فيمن يقول إن الرسول صلى الله عليه وسل... - الالباني
- تفسير قوله تعالى: (سيهزم الجمع ويولون الدبر. - ابن عثيمين