تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما صحة حديث ( بين الأذانين صلاة لمن شاء ) ؟ - الالبانيالسائل : صحة الحديث :  بين الأذانين صلاة لِمَن شاء  ؟الشيخ : حديث صحيح في البخاري .السائل : يجوز الصلاة بين الأذانين الأذان قبل الجمعة والأذان عند صعود ...
العالم
طريقة البحث
ما صحة حديث ( بين الأذانين صلاة لمن شاء ) ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : صحة الحديث : بين الأذانين صلاة لِمَن شاء ؟

الشيخ : حديث صحيح في البخاري .

السائل : يجوز الصلاة بين الأذانين الأذان قبل الجمعة والأذان عند صعود الإمام ؟

الشيخ : هل يوم الجمعة يوجد أذانان ؟ لا يوجد أذانان إلا عند في آخر الزمان أما في زمن الرسول ما في غير أذان واحد والأذان الواحد هو حينما يصعد الإمام على المنبر فهذا الحديث لا ينطبق .

السائل : طيب يا شيخ ، بعضهم يا شيخ بعضهم يحتج بالأذانين قال أن هذي سنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي .

الشيخ : لا هذا ليس صحيحًا .

السائل : ... عثمان .

الشيخ : بارك الله فيك هذه مسألة يعني مفصلة في كتابي أو رسالتي الأجوبة النافعة عن أسئلة لجنة مسجد الجامعة ولكن باختصار الأذان العثماني أولا لم يكن بينه وبين الأذان النبوي هذا الفصل الموجود اليوم .

السائل : آ .

الشيخ : فالفصل الوقت الذي يتمكن فيه بعض الناس من صلاة أربع ركعات وليس ركعتين هذا لم يكن في زمن عثمان - رضي الله عنه - فهذه واحدة والأخرى أن عثمان بن عفان جعل الأذان العثماني في مكان بعيد عن المسجد اسمه الزوراء ليسمع الذين هم في السوق أن وقت الصلاة قد حان الآن لم يبق لمثل هذا مجال لتسنينه أو تشريعه لأن مكبر الصوت يغني عن ذلك لهذا فالذين يحتجون بالأذان العثماني هم مخطئون من وجوه ثلاثة وجهان ذكرا وسألخصهما الوجه الأول أنه لم يكن أذان عثمان داخل المسجد وإنما كان خارج المسجد وفي مكان بعيد عن المسجد وذلك للإعلام الوجه الثاني أن الإعلام اليوم يحصل بمكبر الصوت الوجه الثالث أن هذا ليس سنة الخلفاء الراشدين وهنا يخطيء أولئك الناس سنة الخلفاء الراشدين المذكورة في الحديث الصحيح ليس معنى : وعليكم بسُنَّتي ، عليكم بسُنَّتي وسنة الخلفاء الراشدين ؛ أي : وسنة أحد الخلفاء الراشدين وإنما وسنة مجموع الخلفاء الراشدين .

السائل : آ .

الشيخ : وشتان بين المعنيين بمعنى لو تصورنا أن أذان عثمان كان خطأ ولم يكن خطأ فالاحتجاج بهذا الحديث ليس صحيحا لأنه هو لا يمثل سنة الخلفاء الراشدين وإنما يمثل سنته هو وهذا الحديث إذا أراد طالب العلم أن يفهمه فهمًا صحيحًا فليتذكَّر نصًّا يماثله من حيث التعبير وأحسن ما يحضرنا في ذلك هو قوله - تعالى - : وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ ، لا يعني ويتبع غير سبيل أحد المؤمنين وإنما مجموع المؤمنين كذلك وسنة الخلفاء الراشدين أي مجموعهم وليس فرد من أفرادهم .

Webiste