الشيخ : الركعتان بين الأذانين في الجمعة ليست مشروعة ، والأذان الأول يوم الجمعة إنما هو لنداء البعيد حتى يهيئ نفسه ويحضر قبل أن يأتي الإمام ، فمن جاء بعد الأذان الأول ودخل المسجد فليصل ركعتين أو ما شاء حتى يأتي الأذان الثاني ز
وأما من كان في المسجد فلا يصلين بعد الأذان الأول ، وأما حديث : "بين كل أذانين صلاة" فالمراد بالأذانين هنا الأذان والإقامة ، يعني أنه إذا أذن فصل بين الأذان والإقامة ، فإن كان هذا الوقت وقت راتبة كأذان الفجر فإن بعده راتبة الفجر ، أو الظهر فإن بعده راتبة الظهر فليصل الراتبة ، وإن كان الأذان لصلاة ليس لها راتبة قبلها كالعصر والمغرب والعشاء فليصل أيضا بين الأذان والإقامة لكنه ليس راتبة ، ولهذا قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : "بين كل أذانين صلاة لمن شاء" كراهية أن يتخذها الناس سنة راتبة .
لكن كما قلت لك : الفجر له سنة راتبة قبل الصلاة أي بين الأذان والإقامة ، والظهر له سنة راتبة بين الأذان والإقامة.
السائل : بارك الله فيكم.