تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل النهي عن الشرب قائما للتحريم أم الكراهة ؟ - الالبانيالشيخ : لذلك نحن في هالمناسبة نقول والشيء بالشيء يذكر اختلف العلماء في الشرب قائما ، فكثير بل أكثرون منهم يقولون بالكراهة ، قليل منهم يقولون بالتحريم وه...
العالم
طريقة البحث
هل النهي عن الشرب قائما للتحريم أم الكراهة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : لذلك نحن في هالمناسبة نقول والشيء بالشيء يذكر اختلف العلماء في الشرب قائما ، فكثير بل أكثرون منهم يقولون بالكراهة ، قليل منهم يقولون بالتحريم وهذا هو الحق الذي ندين الله به ومن حجتنا أن حديث النهي الذي يتأولونه ويحملونه على الكراهة التنزيهية .

السائل : نعم .

الشيخ : الذي جاء بلفظ : " نهى رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - عن الشرب قائمًا " . قالوا النهي محمول على كراهة التنزيه ، والدليل : أن الرسول - عليه السلام - شرب قائمًا ، فكان من ردنا على هذا التأويل ، أي تأويل النهي إلى الكراهة التنزيهية أن هناك رواية في " صحيح مسلم " مكان نهى رسول الله ، زجر رسول الله وإذا كان النهي يمكن عادة وعلمًا أن يؤول إلى الكراهة التنزيهية فالزجر ليس كذلك ، كما أنه لا يمكن تأويل كلمة حرام ، حرام نهي ، أما نهى ممكن يكون نهي للتحريم نهي للتنزيه وهذا أسلوب معروف لدى العلماء قديمًا وحديثا ، أما زجر : الزجر بمعنى الكراهة التنزيهية لا يمكن هذا أبدا ، لذلك كان من أدلة تأكيد القول بتحريم الشرب قائمًا هو هذا الحديث بلفظ : " زجر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن الشرب قائمًا " ، وهذا البحث - ناولني التمرة من هناك - له جذور وتفاصيل ليس الآن ، مجاله هنالك ، حتى لا نذهب بعيدًا عن سؤالك .

Webiste