حكم أخذ العوض على نشر الخير
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
رجل يريد الحج لكن لا يستطيع، فعرضت عليه أحد الحملات قالوا: تحج معنا على حساب الحملة بشرط: أن تلقي محاضرات وتفتي ونحو ذلك، فهل يجوز ذلك، وماذا يجب عليه؟
إذا كان شرطاً لا يجوز، لأنه الإنسان لا يجوز أن يأخذ على أمر الآخرة شيئاً من الدنيا، أما إذا كان لم يقولوا له هذا قالوا: نريد أن تحج معنا ونحن نحملك مجاناً لما نرجو منك من الخير والمنفعة، فلا بأس، أما إن كان معاوضة لا.
على أن بعض أهل العلم رحمه الله يقول: إن هذا لا بأس به لأنه أخذ العوض على تعليم العلم جائز، بل حتى على تعليم القرآن لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إن أحق ما أخذتم عليه أجراً كتاب الله) .
إذا كان شرطاً لا يجوز، لأنه الإنسان لا يجوز أن يأخذ على أمر الآخرة شيئاً من الدنيا، أما إذا كان لم يقولوا له هذا قالوا: نريد أن تحج معنا ونحن نحملك مجاناً لما نرجو منك من الخير والمنفعة، فلا بأس، أما إن كان معاوضة لا.
على أن بعض أهل العلم رحمه الله يقول: إن هذا لا بأس به لأنه أخذ العوض على تعليم العلم جائز، بل حتى على تعليم القرآن لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إن أحق ما أخذتم عليه أجراً كتاب الله) .
الفتاوى المشابهة
- الإقالة على العوض هل يثابت على ذلك ؟ - ابن عثيمين
- حكم الألعاب التي يكون فيها عوض - ابن باز
- هل يجوز أخذ عوض مالي عن تبرعه بالدم بدون شرط... - ابن عثيمين
- أخذ العوض على أداء الشهادة - الفوزان
- هل صح حديث "مَن ترك شيئًا لله عوَّضه.."؟ - ابن باز
- لكن من حيث الحكم يجوز له أخذ عوضٍ عن هذه الإ... - ابن عثيمين
- ما صحة حديث ( من ترك شيئاً لله عوَّضه الله خير... - الالباني
- الحالة الأولى : الطلاق على عوض. - ابن عثيمين
- حكم مراجعة المطلقة التي أخذ منها العوض - ابن باز
- هل يجوز للمعسر أن يحج مع الحملة بشرط أن يلقي... - ابن عثيمين
- حكم أخذ العوض على نشر الخير - ابن عثيمين