حكم اعتزال الناس بحجة ازدياد الإيمان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
بعض طلاب العلم يحس أنه إذا اعتزل الناس أنه يزداد إيمانه ويترقى في درجات الصلاح، وأنه إذا خالط الناس يضعف إيمانه، فيشكل عليه، هل يخالطهم مع ضعف الإيمان، أو يعتزلهم مع ازدياد الإيمان وارتفاع درجات الصلاح؟
هذا يسأل يقول: إن بعض الناس إذا اعتزل الناس قوي إيمانه ورغبته في الخير، وإذا خالطهم غفل ولها، فأيهما أفضل؟ نقول: إن كان هذا الرجل معه علمٌ ينفع به الناس ويرشدهم فاختلاطه بالناس أولى، (فالمؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من المؤمن الذي لا يخالطهم ولا يصبر على أذاهم) أما إذا كان رجلاً عادياً لكن انعزاله عن الناس أخشع له وأقوم لعبادته فليفعل، لكن لا ينعزل عن أهله؛ لأنه مسئول عن أهله (الرجل راع في بيته ومسئول عن رعيته) .
السائل: لو كان يا شيخ! عنده علم هل يدعو؟ الشيخ: لو كان عنده علم يجب عليه أن يبذل العلم، ويجب عليه ألا ينفر، سبحان الله! الإنسان ليس عاقل! ابذل العلم وانشر العلم ولا تنفر.
هذا يسأل يقول: إن بعض الناس إذا اعتزل الناس قوي إيمانه ورغبته في الخير، وإذا خالطهم غفل ولها، فأيهما أفضل؟ نقول: إن كان هذا الرجل معه علمٌ ينفع به الناس ويرشدهم فاختلاطه بالناس أولى، (فالمؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم خير من المؤمن الذي لا يخالطهم ولا يصبر على أذاهم) أما إذا كان رجلاً عادياً لكن انعزاله عن الناس أخشع له وأقوم لعبادته فليفعل، لكن لا ينعزل عن أهله؛ لأنه مسئول عن أهله (الرجل راع في بيته ومسئول عن رعيته) .
السائل: لو كان يا شيخ! عنده علم هل يدعو؟ الشيخ: لو كان عنده علم يجب عليه أن يبذل العلم، ويجب عليه ألا ينفر، سبحان الله! الإنسان ليس عاقل! ابذل العلم وانشر العلم ولا تنفر.
الفتاوى المشابهة
- ما صحة حديث : ( المسلم الذي يخالط الناس ويصبر... - الالباني
- حقيقة أصل الإيمان وتفاوت الناس فيه - ابن باز
- سئل عن كيفية إقامة الدولة المسلمة في زمن نطبق... - الالباني
- ما الفرق بين المسلم والمؤمن ؟ وكيف يعلم الشخ... - ابن عثيمين
- كيف يعلم الشخص أنه وصل إلى درجة الإيمان ؟ وك... - ابن عثيمين
- ما هو سبب اعتزال النبي صلى الله عليه وسلم لن... - ابن عثيمين
- هل أفضل الأعمال الجهاد أم اعتزال الناس؟ - ابن باز
- هل مخالطة الناس والصبر أفضل أم اعتزالهم؟ - ابن باز
- وما هو الاعتزال المقصود ( المكاني أو الزماني... - الالباني
- ما هو الأفضل مخالطة الناس مع ضعف الإيمان أم... - ابن عثيمين
- حكم اعتزال الناس بحجة ازدياد الإيمان - ابن عثيمين