تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف نرد على أدلة الذين يقولون بوجود سنة قبلية... - الالبانيالسائل : كنا معك على الهاتف أن في واحد جاب لنا أدلة في أشياء يعني نحن ما اطلعناش عليها وسألنا فيها بعض الناس يعني قالوا إن الأشياء هذه ضعيفة فنريد أن .ا...
العالم
طريقة البحث
كيف نرد على أدلة الذين يقولون بوجود سنة قبلية للجمعة ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : كنا معك على الهاتف أن في واحد جاب لنا أدلة في أشياء يعني نحن ما اطلعناش عليها وسألنا فيها بعض الناس يعني قالوا إن الأشياء هذه ضعيفة فنريد أن .

الشيخ : أدلة عن ماذا يا أخي ؟

السائل : يقول : في باب أدلة سنة الجمعة .

الشيخ : أدلة على ماذا ؟

السائل : أدلة على سنة الجمعة القبلية ذكر حوالي خمسة أحاديث إن فيه سنة قبل صلاة الجمعة .

الشيخ : الله يهديك هذا مش عالم .

السائل : طيب يا شيخ بالنسبة للأحاديث اللي جايبها يعني فهل هي يعني ؟

الشيخ : اسأله هذه الأحاديث صحيحة واستريح .

السائل : جايب صحتها بتاعتها يقول رواه ابن ماجه بإسناد صحيح عن أبو هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : " أنه كان يخطب ، فجاء سليك - رضي الله عنه - فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم - : أصلَّيت قبل أن تجيء ؟ . قال : لا قال : فصلِّ ركعتين ، وتجوَّزْ فيهما .

الشيخ : آ تفضل .

السائل : سؤال ممكن لو سمحت شيخ .

سائل آخر : سؤال ممكن لو سمحت يا شيخ .

سائل آخر : بس يرد الشَّيخ عن سؤالي عن الحديث ... .

الشيخ : عفوًا إيدك شوي نعم .

السائل : حديث سليك يا شيخ .

الشيخ : لا لا ، اسمع في شيء هنا حديث سليك في " الصحيحين " ، لكن هو نقل عن ابن ماجه لأن فيه زيادة منكرة .

السائل : طيب شيخنا لو الحديث صحيح يعني .

الشيخ : اسمع اسمع اقرأ الحديث من الأول .

السائل : روى ابن ماجه بإسناد صحيح عن أبو هريرة - رضي الله عنه - قال : عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : " جاء سليك ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - يخطب ، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : أصلَّيت قبل أن تجيء ؟ . قال : لا . قال : فصلِّ ركعتين ، وتجوَّزْ فيهما . قال المجد ابن تيمية في " الأحكام " : " رجال إسناده ثقات وأقره الحافظ العراقي في " شرح الترمذي " إسناده صحيح نقل ذلك الحافظ ولي الدين العراقي في " طرح التثريب " .

الشيخ : وين السنة القبلية هذه ؟ هذا يقول عن رجل دخل المسجد وين السنة القبلية التي يفعلونها وهم جالسون في المسجد ثم يقومون مجرد ما ينتهي المؤذن من الأذان وين في هذا الحديث ؟

السائل : يقول يستدل بحديث آخر .

الشيخ : اسمع أخي الله يهديك ، انته من الحديث الأول افهم إن هذا الحديث ليس فيه دليل لأنه يقول عن رجل دخل المسجد ما يقول عن الرجال الجالسين في المسجد أفهمت الفرق ؟

السائل : نعم .

الشيخ : هذه واحدة والأخرى قبل أن تجلس محرفة من قبل أن تأتي عرفت ؟

السائل : نعم .

الشيخ : لأن هذا الحديث في " سنن ابن ماجه " هذا بحث يتعلق بعلم الحديث وقل من يعرفه الحديث في " الصحيحين " أن سليكًا هذا لما دخل جلس فقال له - عليه السلام - : أصليت ؟ . قال : لا قال : ؛ قُمْ فصلِّ ركعتين ، ثم التفت إلى الصحابة فقال : إذا دخل أحدكم المسجد يوم الجمعة والخطيب على المنبر فليصلِّ ركعتين ، ثم ليجلس ، فهذا هنا قبل أن تأتي هذه محرفة قبل أن تجلس وحديث " الصحيحين " بلا شك أصح من حديث ابن ماجه حتى لو كان رجال إسناده ثقات فليس كل سند رجاله ثقات يعني أنه إسناد صحيح ؛ لأن من شروط الحديث الصحيح ألا يشذ وألا يعل فهذا علته انحراف هذه الكلمة من قبل أن تجلس إلى قبل أن تأتي فإذًا هذا الحديث أولا ليس بصحيح بل هو من أقسام الحديث الشاذ ثم لو صح فهو لا يعني ما يفعله الناس اليوم إنما يتكلم عن إنسان دخل المسجد فيقول له : هل صليت قبل أن تأتي ؟ هذا فرضا على صحة الرواية يعني قبل أن تأتي وتجلس هنا في المسجد ربما صلى خارج المسجد فأجابه بلا ، لكن الجواب القاطع هو أن الحديث بهذا اللفظ شاذ غير صحيح فهمت ؟

السائل : نعم .

الشيخ : وبقية الأحاديث يقول عنها صحيحة ؟

السائل : هو جايب إسناد كل الأحاديث .

الشيخ : اسمع يا أخي الله يهديك لا تطل عليَّ المشوار أنا أسألك يقول عنها صحيحة ؟

السائل : نعم .

الشيخ : الأحاديث الأخرى .

السائل : نعم يذكر صحتها .

الشيخ : هنا يقول إنها صحيحة .

السائل : نعم يقول الحديث بإسناد صحيح .

الشيخ : أنو حديث ؟

السائل : الأول مش الأول .

الشيخ : الله يهديك ، الله يهديك .

السائل : الثاني والثالث .

الشيخ : الله يهديك .

السائل : شيخ يقول وابن حبان في " صحيحه " .

الشيخ : أنو حديث ؟

السائل : اللي هو حديث بعد ذلك يعني .

الشيخ : الثاني اقرأه .

السائل : يقول : " كان ابن عمر يطيل الصلاة قبل الجمعة ويصلِّي ركعتين .

الشيخ : خلاص انتهى كان يطيل نحن نفعل هكذا حينما ندخل المسجد نصلي ركعتين وأربع وستة و و و إلى آخره حتى يصعد الإمام على المنبر إيش معنى هذا ؟ وهذا أوَّلًا جواب ثانيًا : هذا ليس حديثًا ، وإنما هذا أثر من فعل ابن عمر ، وهكذا هدول جماعة جهلة ومغرضون ولا يحبُّون السنة .

Webiste