تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤال عن كيفية تحريك الأصبع في التشهد. - الالبانيالسائل :  بالنسبة سيدي لتحريك الأصبع واخذ أختنا في التشهد وكمان فيه قرابة في العايلة يعني ألزم شيء لي رحمة والده خال أبوي شافتنا أختنا نحرك أصابعنا في ا...
العالم
طريقة البحث
سؤال عن كيفية تحريك الأصبع في التشهد.
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بالنسبة سيدي لتحريك الأصبع واخذ أختنا في التشهد وكمان فيه قرابة في العايلة يعني ألزم شيء لي رحمة والده خال أبوي شافتنا أختنا نحرك أصابعنا في التشهد قال لها والله علي الطلاق إذا بتحركيه ثاني مرة إلا أقص لك إياه.

الشيخ : هذا شيء مهور بالمرة.

السائل : سيدي بالنسبة للتشهد فيه بعض الناس لما يصلوا أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله ينزل أصبعه وفيه بعض من الناس أنه من حد يقول التحيات بيتموا قبل ما يخلّص على الأخير فهل صح شيء عن الرسول عليه الصلاة والسلام كيف يصلي كيف يتشهد؟

الشيخ : لازم قبل كل شيء تكونوا على بينة من قاعدة شرعية وهي يقول الله تبارك وتعالى في كتابه الكريم { ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك } المرحومون لا يختلفون لأن مرجعهم واحد قال الله, قال رسول الله, الشيء الثاني قال عز وجل { فماذا بعد الحق إلا الضلال } يعني في هناك قولان متنافران واحد بدو يكون هو الحق والثاني خطأ, ولهذا قال عليه السلام "إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران وإن أخطأ فله أجر واحد" إذًا صواب وخطأ, مش كله صواب ولا كلّه خطأ وإنما صواب وخطأ, إذا عرفت هذه الحقيقة ولازم تكون دائما يعني ثابتة في ذهن كل مسلم حينئذ يجب أن يعلم أن هذه الأقوال المختلفة من أين جاءت أنا أذكر لك ما هو في كتب المذاهب أكثر مما ذكرت أول قول أنه ما فيه تحريك إصبع إطلاقا, يعني من ساعة تضع كفك على ركبتك في التشهد يتم كفك مثل ما هي تقول أشهد أن لا إله إلا الله لا ترفع أصبعك ولا تقبض, وهذا مذهب بعض الحنفية القدامى وغلا بعضهم وقال من رفع أصبعه بطلت صلاته هذا أول قول موجود في علماء المسلمين أنه ما فيه فرق بين اليمنى وبين اليسرى يحرك فيه أصبع اليسرى لا كذلك اليمنى, ثاني قول ترفع فقط السبابة ما تقبض أصابعك الأخرى مثل ما هن هذا ثاني قول, ثالث قول تقبض ثم ترفع أصبعك وهذا القبض كمان فيه تفصيل فيه قولين في صورة القبض نعرض عنه الآن, اختلفوا متى يكون الرفع ناس يقولون عند اللا نقول لا إله إلا الله ناس يقولون لما بدك تقول لا ترفع أصبعك وتضع إلا, لا إله إلا الله تضعه, ناس يقولون ترفع عند إلا الله وتخليها مرفوعة لآخر التشهد, وناس يقولون أول ما تقعد في التشهد تقبض أصابعك وتحلق بالإبهام والوسطى وترفع السبابة وبتم تحركها إلى السلام إلى أن تخرج من الصلاة كل هذه الأقوال ليس عليها دليل إطلاقا ولا حديث واحد إنما هو الرأي والإجتهاد إلا القول الأخير, وأنا الآن أسمعكم الحديث ولا مؤاخذة مانكم علماء ويمكن بالكاد أن تحشروا في طلبة العلم مع ذلك راح يتضح لكم القول الأخير أن هذا هو الذي دل عليه حديث الرسول عليه السلام, هناك رجل من أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم اسمه وائل بن حجر يماني هاجر من اليمن إلى المدينة مشان يشوف الرسول ويؤمن به فيصف لنا صلاة الرسول صلى الله عليه وسلم فيقول " فلما جلس للتشهد وضع كفه اليسرى على ركبته اليسرى وكفه اليمنى على ركبته اليمنى " لاحظوا بقى أنتم امشوا معي خطوة خطوة جلس الرسول وضع اليسرى على ركبته اليسرى واليمنى على ركبته اليمنى وقبض أصابعه وحلّق بالإبهام والوسطى ورفع السبابة " فرأيته يحركها يدعو بها " رأيته يحركها أيضا فيه تحريك, يدعو بها يعني يستمر حتى الدعاء في آخر التشهد إذا هذا هو القول الصحيح أن يقبض ويرفع ويحرك من أول الجلوس إلى آخر التشهد هذا هو القول الصحيح ولا يوجد سواه في السنة أبدا.

Webiste