هل حديث أفطر الحاجم والمحجوم منسوخ بحديث ابن عباس في حجة الوداع ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أعد السؤال
السائل : كما هو معلوم يا شيخ في علم المصطلح
الشيخ : إي امش
السائل : أن الأحوال التي يعرف بها الناسخ من المنسوخ معرفة التاريخ
الشيخ : أن
السائل : الأحوال التي يعرف بها الناسخ والمنسوخ معرفة التاريخ
الشيخ : أن من شرط الحكم بالنسخ معرفة التاريخ
السائل : كذا يا شيخ
الشيخ : بلى
السائل : فمن الأحاديث التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث شداد رضي الله عنه أفطر الحاجم والمحجوم في عمرة الفتح أليس هو منسوخ بحديث ابن عباس أنه صاحب النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع
الشيخ : إي احتجم
السائل : احتجم وهو محرم
السائل : لا ما يمكن هذا لأن الرسول صلى الله عليه وسلم ما سافر في رمضان إلا في غزوة الفتح ولم يصم ولشيخ الإسلام رحمه الله رسالة تسمى : * حقيقة الصيام * بين فيها هذا الحكم أتم بيان فارجع إليه
السائل : الرسالة
الشيخ : * حقيقة الصيام * نعم يمين
السائل : فضيلة الشيخ : ما حكم
الشيخ : ثم هو في الواقع من مصلحة الإنسان أن نقول إنه يفطر بالحجامة لأننا إذا قلنا إنه يفطر بالحجامة لزم من ذلك أن تحرم الحجامة في صوم الواجب إلا للضرورة فإذا اضطر إليها وحجم صار من مصلحته أن نقول له أفطرت فكل واشرب حتى تسترد قوة بدنك فهي في الحقيقة من حكمة الله عز وجل أعني الحكم بأن الحجامة تفطر من حكمة الله عز وجل ورحمته بالصائم لو قلنا لا تفطر ثم حجم ثم ضعف بدنه وانهار نقول خلك تبقى حتى تغرب الشمس
السائل : كما هو معلوم يا شيخ في علم المصطلح
الشيخ : إي امش
السائل : أن الأحوال التي يعرف بها الناسخ من المنسوخ معرفة التاريخ
الشيخ : أن
السائل : الأحوال التي يعرف بها الناسخ والمنسوخ معرفة التاريخ
الشيخ : أن من شرط الحكم بالنسخ معرفة التاريخ
السائل : كذا يا شيخ
الشيخ : بلى
السائل : فمن الأحاديث التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث شداد رضي الله عنه أفطر الحاجم والمحجوم في عمرة الفتح أليس هو منسوخ بحديث ابن عباس أنه صاحب النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع
الشيخ : إي احتجم
السائل : احتجم وهو محرم
السائل : لا ما يمكن هذا لأن الرسول صلى الله عليه وسلم ما سافر في رمضان إلا في غزوة الفتح ولم يصم ولشيخ الإسلام رحمه الله رسالة تسمى : * حقيقة الصيام * بين فيها هذا الحكم أتم بيان فارجع إليه
السائل : الرسالة
الشيخ : * حقيقة الصيام * نعم يمين
السائل : فضيلة الشيخ : ما حكم
الشيخ : ثم هو في الواقع من مصلحة الإنسان أن نقول إنه يفطر بالحجامة لأننا إذا قلنا إنه يفطر بالحجامة لزم من ذلك أن تحرم الحجامة في صوم الواجب إلا للضرورة فإذا اضطر إليها وحجم صار من مصلحته أن نقول له أفطرت فكل واشرب حتى تسترد قوة بدنك فهي في الحقيقة من حكمة الله عز وجل أعني الحكم بأن الحجامة تفطر من حكمة الله عز وجل ورحمته بالصائم لو قلنا لا تفطر ثم حجم ثم ضعف بدنه وانهار نقول خلك تبقى حتى تغرب الشمس
الفتاوى المشابهة
- هل الحجامة تفطر الصائم؟ - الالباني
- إذا احتجم الحاجم بآلات منفصلة فإنه لا يفطر - ابن عثيمين
- الحجامة والفصد للصائم - اللجنة الدائمة
- الجواب عن قول أن حديث أفطر الحاجم والمحجوم ل... - ابن عثيمين
- قول النبي صلى الله عليه وسلم :( أفطر الحاجم... - ابن عثيمين
- ماهي الحكمة في إفطار الحاجم والمحجوم.؟ - ابن عثيمين
- الجمع بين: احتجام الرسول وهو صائم و «أفطر الحاج... - ابن باز
- ما هي علة الإفطار في حديث : ( أفطَرَ الحاجم وا... - الالباني
- يقول السائل : كيف نوفق بين حديث " أفطر الحاج... - ابن عثيمين
- وجه الجمع بين حديث: (أفطر الحاجم والمحجوم) و... - ابن عثيمين
- هل حديث أفطر الحاجم والمحجوم منسوخ بحديث ابن... - ابن عثيمين