تنبيه الشيخ : لا يجوز السفر إلى دول الكفر إلا بشروط ثلاث.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : لأنه لا يحل لأحد أن يسافر إلى مثل تلك البلاد إلا بشروط ثلاثة : الشرط الأول : أن يكون لديه علم يدفع به الشبهات والشرط الثاني : أن يكون لديه دين يدفع به الشهوات والشرط الثالث : أن يكون في ضرورة إلى السفر بحيث لا يوجد في البلد تخصصات كما هي في الخارج وبحيث يكون البلد محتاجا إلى مثل هذه التخصصات الشروط إذا كم ثلاثة ؟
السائل : أن يكون عنده علم يدفع به الشبهات أن يكون عنده قوة الدين يدفع بها الشهوات أن يكون مضطرا للخروج إلى تلك البلاد.
الشيخ : طيب أن يكون عنده علم لكن لو كان ساذجا ما يعرف عن العلم شيئا فإنه على خطر لأن هناك أمة خبيثة تدخل الشبهات على المسلمين إما في الله عز وجل وإما في القرآن وإما في الرسول صلى الله عليه وسلم ويأتون بأشياء توجب لمن لا علم عنده أن يشك وهذا خطر عظيم وزعماء هؤلاء النصارى عليهم لعائن الله إلى يوم القيامة زعماؤهم يقولون إنه لا يهمنا أن يكون المسلم نصرانيا لأن هذا بعيد لكن يهمنا أن ينسلخ المسلم من دينه وليكن على أي دين كان المهم أن يخرج من هذا الدين إما بالجحد والإنكار والاستكبار وإما بالشك والتردي والعياذ بالله طيب عنده دين يدفع به الشهوات كيف هذا ؟ هناك كما تعرفون بلاد كفر فيها معاقل الخمر وبيوت الدعارة وكل ما يمكن من فساد الأخلاق والذي ليس عنده دين يدفع الشهوات تغريه نفسه فيقع في شَرك هؤلاء الثالث الضرورة إلى سفر بأن تكون البلاد محتاجة إلى التخصصات التي يسافر من أجلها ولا يكون في البلد شيء من هذه التخصصات ولست في تقريري هذا أحط من قدر بعض المبتعثين إلى الخارج فإن بعض المبتعثين إلى الخارج ولاسيما والحمد لله في هذه الفترة الأخيرة كانوا دعاة إلى الخير آمرين بالمعروف ناهين عن المنكر حتى إن بعضهم صار يكون الجماعات ويشتري لها الأماكن التي تقام فيها الدعوة إلى الإسلام بالخطب وكتابة الرسائل الصغيرة والمجلات كمجلة البيان التي ظهرت أخيرا وغير ذلك ففيهم والحمد لله خير ولاسيما في الزمن الأخير فيهم خير كثير واهتدى على أيديهم جماعة كبيرة من النصارى أو غير النصارى أيضا.
السائل : أن يكون عنده علم يدفع به الشبهات أن يكون عنده قوة الدين يدفع بها الشهوات أن يكون مضطرا للخروج إلى تلك البلاد.
الشيخ : طيب أن يكون عنده علم لكن لو كان ساذجا ما يعرف عن العلم شيئا فإنه على خطر لأن هناك أمة خبيثة تدخل الشبهات على المسلمين إما في الله عز وجل وإما في القرآن وإما في الرسول صلى الله عليه وسلم ويأتون بأشياء توجب لمن لا علم عنده أن يشك وهذا خطر عظيم وزعماء هؤلاء النصارى عليهم لعائن الله إلى يوم القيامة زعماؤهم يقولون إنه لا يهمنا أن يكون المسلم نصرانيا لأن هذا بعيد لكن يهمنا أن ينسلخ المسلم من دينه وليكن على أي دين كان المهم أن يخرج من هذا الدين إما بالجحد والإنكار والاستكبار وإما بالشك والتردي والعياذ بالله طيب عنده دين يدفع به الشهوات كيف هذا ؟ هناك كما تعرفون بلاد كفر فيها معاقل الخمر وبيوت الدعارة وكل ما يمكن من فساد الأخلاق والذي ليس عنده دين يدفع الشهوات تغريه نفسه فيقع في شَرك هؤلاء الثالث الضرورة إلى سفر بأن تكون البلاد محتاجة إلى التخصصات التي يسافر من أجلها ولا يكون في البلد شيء من هذه التخصصات ولست في تقريري هذا أحط من قدر بعض المبتعثين إلى الخارج فإن بعض المبتعثين إلى الخارج ولاسيما والحمد لله في هذه الفترة الأخيرة كانوا دعاة إلى الخير آمرين بالمعروف ناهين عن المنكر حتى إن بعضهم صار يكون الجماعات ويشتري لها الأماكن التي تقام فيها الدعوة إلى الإسلام بالخطب وكتابة الرسائل الصغيرة والمجلات كمجلة البيان التي ظهرت أخيرا وغير ذلك ففيهم والحمد لله خير ولاسيما في الزمن الأخير فيهم خير كثير واهتدى على أيديهم جماعة كبيرة من النصارى أو غير النصارى أيضا.
الفتاوى المشابهة
- السفر إلى الخارج - ابن باز
- حكم السفر إلى غير بلاد المسلمين - ابن باز
- ما هي شروط السفر إلى بلاد الكفار ؟ - الالباني
- ما حكم السفر إلى بلاد الكفر للدراسة.؟ - ابن عثيمين
- فائدة: شروط السفر إلى بلاد الكفار والإقامة ف... - ابن عثيمين
- السفر إلى بلاد الكفر - ابن باز
- حكم السفر خارج الدول الإسلامية - ابن باز
- شروط السفر إلى الخارج - ابن عثيمين
- ما هي شروط السفر إلى بلاد الكفر ؟ - الالباني
- حكم سفر المسلم إلى بلاد الكفر وذكر الشروط لذ... - ابن عثيمين
- تنبيه الشيخ : لا يجوز السفر إلى دول الكفر إل... - ابن عثيمين