تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فائدة: شروط السفر إلى بلاد الكفار والإقامة ف... - ابن عثيمينالشيخ : ولكن يجب أن يُعلم أن السفر إلى بلاد الكفار للإقامة لدراسة أو شبهها يعني مدة طويلة لا يجوز إلا بشروط ثلاثة : الشرط الأول : أن يكون عند الإنسان عل...
العالم
طريقة البحث
فائدة: شروط السفر إلى بلاد الكفار والإقامة فيها لمدة طويلة.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ولكن يجب أن يُعلم أن السفر إلى بلاد الكفار للإقامة لدراسة أو شبهها يعني مدة طويلة لا يجوز إلا بشروط ثلاثة :
الشرط الأول : أن يكون عند الإنسان علم يدفع به الشبهات ، وذلك لأن الكفار أعداء ، يريدون أن يصدوا الناس عن دين الله ، فإذا قدم إليهم الشاب الساذج الذي ليس عنده علم أوردوا عليه من الشبهات والشكوك ما يخرجه عن دينه من حيث لا يشعر ، فمن ليس عنده علم يدفع به الشبهات فإنه لا يحل له أن يذهب إلى بلاد الكفار مهما كان الأمر ، اللهم إلا للضرورة القصوى كالعلاج ، يكون معه من يصاحبه ويقيه من شر الناس .
الشرط الثاني : أن يكون عنده دين يحميه عن الشبهات ، وذلك لأن بلاد الكفر بلاد كفر ليس فيها مانع ، لا من وازع ديني ولا من رادع سلطاني ، الناس أحرار كما يقولون ، وهم أحرار في الهوى لكنهم عبيد للهوى في الواقع ، فإذا لم يكن عنده دين يحميه عن الشهوات فإنه يهلك، لأنه سيجد النساء الكاسيات العاريات ويجد الخمور ويجد الشرور فإذا لم يكن عنده دين سقط في الهاوية .
والشرط الثالث : أن يكون هناك ضرورة ، بأن يسافر لعلم لا يوجد في بلده ويحتاج إليه ، أو يحتاج الناس إليه فهذا لا بأس به ، فإذا تمت الشروط الثلاثة جاز للإنسان أن يسافر إلى أرض العدو ، وإلا فإنه لا يحل له ، هذا إذا كان سيقيم مدة ، أما رجل سيذهب لتجارة ويشتري ويرجع فهذا أهون .

Webiste