تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رجل متزوج من زوجتين وله منهما أولاد وقامت إح... - ابن عثيمينالسائل : يقول رجل متزوج من زوجتين وله منهما أولاد ثم قامت إحدى زوجتيه بإرضاع شخص فهل هذا الشخص يكون من محارم بنات ذلك الرجل صاحب اللبن أي أعني بنات كلا ...
العالم
طريقة البحث
رجل متزوج من زوجتين وله منهما أولاد وقامت إحداهن بإرضاع طفل أخر فهل هذا الطفل يكون من محارم بنات ذلك الرجل وما هي القاعدة في مسألة الرضاعة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول رجل متزوج من زوجتين وله منهما أولاد ثم قامت إحدى زوجتيه بإرضاع شخص فهل هذا الشخص يكون من محارم بنات ذلك الرجل صاحب اللبن أي أعني بنات كلا الزوجتين؟ وما هي القاعدة في مسألة الرضاعة حيث أن أمرها يشكل .؟

الشيخ : نقول الرضاعة تؤثر من جانب الرجل ومن جانب المرأة بمعنى أنه إذا كان للرجل زوجتان فأرضعت إحداهما طفلا، الرضاع المحرم وهو خمس رضعات فأكثر فإن هذا الطفل يكون ولدا للمرضعة وولدا لزوجها ويكون أولاد زوجها من الزوجة، من الزوجة الأخرى إخوة له، لكن إخوة له من إيش ؟ من الأب لأن أبوهم واحد وأما بالنسبة لأولاد التي أرضعته فهو أخ لهم من الأب والأم، كما أنه ربما يكون هناك إخوة من الأم، ترضع هذه المرأة طفلا في حبال رجل يعني عند زوج ثم تتزوج بزوج آخر وترضع طفلا وهي في حبال الزوج الثاني، الطفل الذي أرضعته في حبال الزوج الثاني يكون أخا لأولادها من الزوج الأول من الأم ولا من الأب ؟ من الأم يكون أخا لأولادها من الزوج الأول من الأم فالرضاع حكمه حكم النسب لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب فكما أن إخوتك من الأم من النسب إخوة لك ومحارم لأخواتهم من أمهم فكذلك في الرضاعة
نعم
لكن ما رأيكم فيما لو كان الطفل لا يقبل ثدي المرأة ولكن صب له اللبن في أو حلبت المرأة لبنها في فنجال وأرضعن هذا الطفل منه خمس مرات، مرة في الصباح ومرة في المساء ومرة في الليل ومرة بعد الظهر المهم خمس مرات، هل يكون ولدا لصاحبة اللبن؟ نعم نعم يكون يعني ليس بشرط أن يرضع من الثدي المهم أن يرضع من هذا اللبن، طيب
ولو ارتضع طفلان من شاة
الطلاب : ههههه

الشيخ : إي نعم نحلب هذه الشاة ونسقي هذا وهذا هل يكونان أخوين من الرضاع؟ اللبن واحد كيف نقول إن كانا خروفين صارا أخوين وإلا فلا .

السائل : طلب من بعض الأخوة يقول : فضيلة الشيخ لماذا لا يكون لكم بعض الدروس في مدينة حائل وما حولها نأمل أن يكون ذلك قريبا، وهل من دعاء لإخواننا المسلمين في البوسنة والهرسك وفلسطين وغيرهم في كل مكان جزاكم الله خير الجزاء.؟

الشيخ : الدعاء مبذول لإخواننا المسلمين المجاهدين في البوسنة والهرسك وفي فلسطين وفي كشمير، وفي كل مكان يضطهد فيه المسلمون هذا واجب علينا أقل ما يجب علينا لإخواننا الدعاء، يعني إذا لم نشارك بأموالنا وأبداننا فلا أقل من الدعاء
وأما بالنسبة لإلقاء الدروس في حائل، ففي حائل ولله الحمد من طلبة العلم من فيهم الكفاية وفيهم الخير، وأنا أشير على إخواننا وشبابنا من أهل حائل ومن غيرهم أن يلتزموا بمن عندهم من أهل العلم وأن يطلبوا منهم الجلوس ولو في الأسبوع مرتين أو ثلاث أو ثلاث مرات وإذا يسر الله عز وجل أن نزور حائلا أو غيرها لمقابلة بعض الإخوة وتنشيطهم فهذا خير، لكن أنا أشغالي كثيرة في الواقع أكثر من وقت وأعلم أنني لو آتي إلى أهل حائل قال أهل البلاد الأخرى ائت إلينا، إن أرضيت الجميع مشكل وإن أغضبت بعضهم مشكل أيضا وأنا أعتقد أنهم إن شاء الله راضون عني بكل حال وأنهم يعذرونني والحمد لله الآن الأشرطة تغني بعض الشيء عن حضور الرجل، الأشرطة الآن منتشرة وهي من نعمة الله سبحانه وتعالى علينا في هذا الوقت لما كانت ولله الحمد الصحوة قوية في الشباب يحبون العلم يحبون الخير يحبون الوعظ يحبون الدعوة إلى الله عز وجل صارت الأشرطة ولله الحمد منتشرة يستطيع الإنسان أن يضع الشريط وهو يمشي في سيارته ويستمع إليه ويستفيد منه، نسأل الله لنا ولكم العلم النافع والعمل الصالح وأن يجمع القلوب على طاعته وعلى ما فيه الخير وأن يعيذنا وإياكم من التفرق والإختلاف وأن يهب لنا منه الرحمة إنه هو الوهاب، والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .

السائل : نسأل الله أن يبارك في وقت شيخنا وعمره وأن ينفعنا به وأن يمتع بعمره على طاعته وجزاه الله عنا خير الجزاء وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد .

Webiste