تم نسخ النصتم نسخ العنوان
امرأة لها بنات وأرضعت طفلاً ثم تزوجت من آخر... - ابن عثيمينالسائل : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .فضيلة الشيخ : امرأة تزوجت برجل وأنجبت منه بنات، ثم أرضعت مع هؤلاء البناتالشيخ : ثم إيش؟ السائل : ثم أر...
العالم
طريقة البحث
امرأة لها بنات وأرضعت طفلاً ثم تزوجت من آخر فهل يكون هذا الطفل أخا لبناتها من الزوج الثاني.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .
فضيلة الشيخ : امرأة تزوجت برجل وأنجبت منه بنات، ثم أرضعت مع هؤلاء البنات

الشيخ : ثم إيش؟

السائل : ثم أرضعت على هؤلاء البنات ولد أصبح أخاهم في الرضاعة، ثم طلقت هذه المرأة وتزوجت بشخص آخر وأنجبت منه بنات، فهل يكون هذا الولد أخاً للتلك البنات اللاتي أنجبتهن من الرجل الآخر؟

الشيخ : السؤال معلوم؟ يقول: امرأة لها بنات، وأرضعت طفلاً، ثم تزوجت بعد زوجها زوجاً آخر وأنجبت منه بنات، فهل البنات من الزوج الثاني يكن أخوات للطفل الذي رضع منها وهي في حبال الزوج الأول؟ هذا هو السؤال، والجواب: نعم، بناتها من الزوج الثاني أخوات للطفل الذي رضع منها وهي في حبال الزوج الأول، لكنهن أخوات له من الأم، لأن الأم واحدة، وهنا مثلاً نقول: الرضاع كالنسب، فكما أن الإنسان يكون له أخوات من الأم في النسب فإنه يكون له أخوات من الأم في الرضاع، وكذلك يكون للإنسان أخوات من الأب في النسب ويكون له أخوات من الأب في الرضاع، ويكون له أخوات شقيقات في النسب، ويكون له أخوات شقيقات في الرضاع، أفهمتم الآن؟ طيب هند امرأة لرجل اسمه عبد الله، أرضعت طفلاً ولها بنات بناتها يكن أخوات لهذا الطفل من الرضاع شقائق ولا غير شقائق؟ شقائق لأن الأب واحد والأم واحدة ، لزوجها وهو عبد الله بنات من زوجة أخرى؟ هل يكن أخوات لهذا الطفل نعم أخوات لكن من من الأب، أخوات من الأب، المرأة التي أرضعت لها بنات من زوج سابق هل يكن أخوات لهذا الطفل؟ نعم لكن أخوات من الأم نعم .

Webiste