بعضهم يأتي بنية العمرة يحرم في الطائرة فإذا وصل إلى جدة ألزموه بالذهاب إلى المدينة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : بعضهم يأتي بنية العمرة يعني يحرم في الطائرة فإذا وصل إلى جدة ألزموه بالذهاب إلى المدينة فماذا عليه ؟
الشيخ : يبقى على إحرامه ما دام عقد الإحرام في الطائرة ثم قيل له لا بد أن تذهب إلى المدينة يذهب على إحرامه
السائل : ينفسخ الإحرام ؟
الشيخ : لا ما ينفسخ إذا فسخه فهو باق على إحرامه
السائل : عليه الذبح ؟
الشيخ : ثم هو إذا رجع يريد أن يحرم من الميقات من ذي الحليفة ما في إلا أن يتحلل ما بين جدة إلى المدينة وخروجه إلى ذي الحليفة أما مسألة الوجوب الدم ما يجب عليه دم لأنه جاهل ، نعم يا سليم
السائل : بالنسبة للغسل للنساء في الوقت هذا ما يستطيعن يعني ..
الشيخ : ما في بحث للغسل
السائل : في الإحرام
الشيخ : إي بس نحن في المواقيت ما بعد وصلنا ، انتظر جزاك الله خير ، وفي هذا أثر عمر رضي عنه إثبات القياس لأن قوله : إلى حذوها من طريقكم يعني قيسوا هذا على هذا ، وفيه أن الإنسان إذا أتى بالطائرة لا بد أن يحرم إذا حاذى الميقات الذي تحته لا بد وقد وقع لشيخ الإسلام رحمه الله في كتابه أظنه كتاب الاستغاثة أنه ذكر عن الدجالين الذين تحملهم الشياطين إلى مكة وذكر من جملة أخطائهم أنهم يمرون من فوق المواقيت ولا يحرمون سبحان الله أنطق الله هذا الرجل قبل أن توجد الطائرات لأن الشياطين تمر بهم من عند الميقات يقول ولا يحرمون وكان عليهم أن يحرموا إن كانوا صادقين .
الشيخ : يبقى على إحرامه ما دام عقد الإحرام في الطائرة ثم قيل له لا بد أن تذهب إلى المدينة يذهب على إحرامه
السائل : ينفسخ الإحرام ؟
الشيخ : لا ما ينفسخ إذا فسخه فهو باق على إحرامه
السائل : عليه الذبح ؟
الشيخ : ثم هو إذا رجع يريد أن يحرم من الميقات من ذي الحليفة ما في إلا أن يتحلل ما بين جدة إلى المدينة وخروجه إلى ذي الحليفة أما مسألة الوجوب الدم ما يجب عليه دم لأنه جاهل ، نعم يا سليم
السائل : بالنسبة للغسل للنساء في الوقت هذا ما يستطيعن يعني ..
الشيخ : ما في بحث للغسل
السائل : في الإحرام
الشيخ : إي بس نحن في المواقيت ما بعد وصلنا ، انتظر جزاك الله خير ، وفي هذا أثر عمر رضي عنه إثبات القياس لأن قوله : إلى حذوها من طريقكم يعني قيسوا هذا على هذا ، وفيه أن الإنسان إذا أتى بالطائرة لا بد أن يحرم إذا حاذى الميقات الذي تحته لا بد وقد وقع لشيخ الإسلام رحمه الله في كتابه أظنه كتاب الاستغاثة أنه ذكر عن الدجالين الذين تحملهم الشياطين إلى مكة وذكر من جملة أخطائهم أنهم يمرون من فوق المواقيت ولا يحرمون سبحان الله أنطق الله هذا الرجل قبل أن توجد الطائرات لأن الشياطين تمر بهم من عند الميقات يقول ولا يحرمون وكان عليهم أن يحرموا إن كانوا صادقين .
الفتاوى المشابهة
- الإحرام من جدة - الفوزان
- رجل من أهل جدة نوى العمرة من القصيم ولما تذك... - ابن عثيمين
- ما حكم من أحرم قبل الميقات وهو في الطائرة لس... - ابن عثيمين
- إذا أراد الحج أو العمرة بالطائرة من أين... - اللجنة الدائمة
- حكم من أحرم من جدة وكان ينوي الإحرام من ميقات آخر - ابن باز
- نرجو توضيح حكم موعد ومكان الإحرام للمسافر من ع... - الالباني
- كيفية إحرام من كان على الطائرة أو السفينة - ابن باز
- أعمل في مدينة الرياض وسافرت إلى جدة يوم الخم... - ابن عثيمين
- يقول السائل : بأنه يعمل بمدينة الرياض وسافر... - ابن عثيمين
- المسافر بالطائرة من جدة إلى المدينة من أ... - اللجنة الدائمة
- بعضهم يأتي بنية العمرة يحرم في الطائرة فإذا... - ابن عثيمين