إذا مكن الأب ابنه الصغير من قيادة السيارة وليس له رخصة وفي أثناء الطريق حصل لهم حادث فتوفي الابن فهل على الأب كفارة وهل يفرق بين من يحسن القيادة ومن لا يحسنها .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : رجل سافر للنزهة ومعه عائلته ثم طلب أحد أبناءه أن يقود السيارة وكان يبلغ من العمر أربع عشرة سنة فمكنه من القيادة وهو لا يحمل رخصة وفي أثناء الطريق قدر الله عليهم حادث انقلاب فمات ذلك الابن من جراء ذلك الحادث، فيسأل هذا الأب هل عليه كفارة لأنه سمح لذلك الابن بالقيادة مع أنه لا يحمل رخصة قيادة وقد يكون لا يحسن القيادة ؟ وهل يفرق بين إذا كان يحسن القيادة وبين أن لا يكون يحسنها.؟
الشيخ : نعم إن كان هذا الابن يحسن القيادة فلا شيء على الأب، لأن الأب لم يأمره بل لم يجبره على ذلك
وإن كان لا يحسن القيادة فالأب مفرط فعليه أن يكفر لأنه السبب في قتل هذا الصبي بل في قتل هذا الشاب
كذلك أيضا لا بد نعلم هل السبب في انقلاب السيارة تصرف الشاب أم أنه قضاء وقدر أحيانا يكون السبب أن الكفر ينفجر بدون فعل الإنسان ثم تنقلب السيارة ويحصل الحادث فليس في هذا شيء يعني بعض الناس يظن كلما حصل حادث وجب الضمان وجبت الكفارة وهذا غير صحيح، الحادث الذي ليس من فعلك ولا تصرفك ولا تهورك وإنما هو قضاء وقدر انفجر الكفر وحصل انقلاب أو انقطع الذراع أو ما أشبه ذلك مما يكون سببا فهذا لا شيء على الإنسان لا كفارة ولا ضمان . نعم
السائل : يقول ليس معه رخصة يا شيخ.
الشيخ : أما مسألة الرخصة ما هي لازمة الكلام على إحسان القيادة لكن حمل الرخصة وعدمها هذا تجاه المسؤولين أما باعتبار ما يقتضيه الشرع فمتى كان يحسن القيادة فسواء كان يحمل الرخصة أو لا فلا يختلف الحكم. نعم
الشيخ : نعم إن كان هذا الابن يحسن القيادة فلا شيء على الأب، لأن الأب لم يأمره بل لم يجبره على ذلك
وإن كان لا يحسن القيادة فالأب مفرط فعليه أن يكفر لأنه السبب في قتل هذا الصبي بل في قتل هذا الشاب
كذلك أيضا لا بد نعلم هل السبب في انقلاب السيارة تصرف الشاب أم أنه قضاء وقدر أحيانا يكون السبب أن الكفر ينفجر بدون فعل الإنسان ثم تنقلب السيارة ويحصل الحادث فليس في هذا شيء يعني بعض الناس يظن كلما حصل حادث وجب الضمان وجبت الكفارة وهذا غير صحيح، الحادث الذي ليس من فعلك ولا تصرفك ولا تهورك وإنما هو قضاء وقدر انفجر الكفر وحصل انقلاب أو انقطع الذراع أو ما أشبه ذلك مما يكون سببا فهذا لا شيء على الإنسان لا كفارة ولا ضمان . نعم
السائل : يقول ليس معه رخصة يا شيخ.
الشيخ : أما مسألة الرخصة ما هي لازمة الكلام على إحسان القيادة لكن حمل الرخصة وعدمها هذا تجاه المسؤولين أما باعتبار ما يقتضيه الشرع فمتى كان يحسن القيادة فسواء كان يحمل الرخصة أو لا فلا يختلف الحكم. نعم
الفتاوى المشابهة
- توحيد القيادة في الجهاد هل هو شرط.؟ - الالباني
- ما حكم التأمين لرخصة القيادة .؟ - ابن عثيمين
- ما حكم الصور التي تكون في حافظة النفوس أو رخ... - ابن عثيمين
- حكم الاختلاط بين الرجال والنساء، وحكم قيادة... - ابن عثيمين
- ما حكم قيادة المرأة للسيارة ؟ - الالباني
- حكم قيادة المرأة للسيارة .؟ - ابن عثيمين
- مفاسد قيادة المرأة للسيارة - الفوزان
- هل من نصيحة للمسؤولين ولأولياء الأمور في بيا... - ابن عثيمين
- حكم قيادة المرأة للسيارة - ابن عثيمين
- ما حكم شراء رخصة القيادة .؟ - الالباني
- إذا مكن الأب ابنه الصغير من قيادة السيارة ول... - ابن عثيمين