ما حكم شراء رخصة القيادة .؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : تفضل .
السائل : بارك الله فيك ، عندنا نظام سحب الرخصة رخصة السياقة أو القيادة قيادة السيارة هناك المعلم الذي يدرس الإنسان اللوحات ويدرسه كيفية قيادة السيارة نظريا وتطبيقيا مثلا مبلغ لمدة شهر حتى يتدرب الذي المتعلم ثم بعد شهر يأخذه هذ المعلم يأخذ هذا المتعلم إلى المهندس .
الشيخ : الفاحص .
السائل : وينظر هل في خلال هذا الشهر تعلم أم لا فينظر في الميدان قيادته للسيارة ثم يسأله عن بعض اللوحات فإذا أجاب أعطاه رخصة السيارة السياقة لكن هناك بعض المعلمين يأتي إليه الإنسان ويقول له يا معلم أنا لا أريد أن أدرس لمدة شهر أعطيك المبلغ لأنني أعرف اللوحات وأعرف السياقة بعد شهر نلتقي عند المهندس وأركب السيارة وأسوق أمامه ويسألني عن بعض اللوحات بغير تدريس فما رأيكم في هذ العمل ؟
الشيخ : رأيي أن هذا المعلم يجب أن يمتحن هذا الذي لا يصبر على التمرن شهرا فإذا وجده بعد الفحص العملي كما لو كان متمرنا عنده لا مانع أن يتفق معه وإلا فلا. أي لا ينبغي أن يغره المال وإنما يكون مقتنعا فعلا بصدق ذلك المتعلم وهذا الصدق لا يظهر للممرن المعلم إلا بأن يجربه مرة أومرتين حتى يقتنع بأنه أهل ليمتحن عند المهندس وإلا يكون رشوة .
السائل : نعم .
الشيخ : أقول وإلا يكون رشوة. فهمتني؟ .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : غيره .
السائل : طيب لو أخذ مثلا الحكومة جعلت مثلا أربعة آلاف دينار فهو لما يتفق معه على أن لا يدخل التعليم يعطيه أربعة آلاف زائد ما يتراضيان عليه فما حكم هذا المال ؟
الشيخ : ما فهمت عليك هل هذا يخرج عن السؤال السابق ؟
السائل : هو هو .
الشيخ : فإذن !
السائل : لكن هنا قضية مال !
الشيخ : يا أخي المال أيضا في القضية الأولى فيها مال .
السائل : نعم لكن لكي يسمح له هذ المعلم بعدم الدراسة لمدة شهر المتعلم يعطيه مالا يرضيه به ؟
الشيخ : يا أخي هذا هو سؤالك الأول .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا هو سؤالك الأول وهو جوابي كما سمعت !
السائل : أنا قصدي يا شيخ أن الحكومة جعلت مثلا من أراد أن يتعلم لمدة شهر أن يدفع أربعة آلاف دينار مثلا طيب .
الشيخ : لمن يدفع ؟
السائل : آه .
الشيخ : لمن يدفع ؟
السائل : يدفع للمعلم ؟
الشيخ : يا أخي إن كان أربعة آلاف ولا ألف وإلا مائة الله يهديك إيش الفرق؟ قلنا لا يجوز أن يرشحه للامتحان لدى الدولة إلا بعد أن يمتحنه هو مرة أو مرتين أو أكثر حتى يطمئن أنه صادق فيما يقول .
السائل : نعم .
الشيخ : إيش الفرق بين السؤال الأول و الأخير ؟
السائل : خلاص ما فيه فرق !
الشيخ : طيب غيره ؟
السائل : طيب جزاكم الله خيرا يا شيخ .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : دعواتكم .
الشيخ : موفقين لكل خير .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته .
صلاة الشيخ وقراءته سورة الشمس والتكاثر
السائل : بارك الله فيك ، عندنا نظام سحب الرخصة رخصة السياقة أو القيادة قيادة السيارة هناك المعلم الذي يدرس الإنسان اللوحات ويدرسه كيفية قيادة السيارة نظريا وتطبيقيا مثلا مبلغ لمدة شهر حتى يتدرب الذي المتعلم ثم بعد شهر يأخذه هذ المعلم يأخذ هذا المتعلم إلى المهندس .
الشيخ : الفاحص .
السائل : وينظر هل في خلال هذا الشهر تعلم أم لا فينظر في الميدان قيادته للسيارة ثم يسأله عن بعض اللوحات فإذا أجاب أعطاه رخصة السيارة السياقة لكن هناك بعض المعلمين يأتي إليه الإنسان ويقول له يا معلم أنا لا أريد أن أدرس لمدة شهر أعطيك المبلغ لأنني أعرف اللوحات وأعرف السياقة بعد شهر نلتقي عند المهندس وأركب السيارة وأسوق أمامه ويسألني عن بعض اللوحات بغير تدريس فما رأيكم في هذ العمل ؟
الشيخ : رأيي أن هذا المعلم يجب أن يمتحن هذا الذي لا يصبر على التمرن شهرا فإذا وجده بعد الفحص العملي كما لو كان متمرنا عنده لا مانع أن يتفق معه وإلا فلا. أي لا ينبغي أن يغره المال وإنما يكون مقتنعا فعلا بصدق ذلك المتعلم وهذا الصدق لا يظهر للممرن المعلم إلا بأن يجربه مرة أومرتين حتى يقتنع بأنه أهل ليمتحن عند المهندس وإلا يكون رشوة .
السائل : نعم .
الشيخ : أقول وإلا يكون رشوة. فهمتني؟ .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : غيره .
السائل : طيب لو أخذ مثلا الحكومة جعلت مثلا أربعة آلاف دينار فهو لما يتفق معه على أن لا يدخل التعليم يعطيه أربعة آلاف زائد ما يتراضيان عليه فما حكم هذا المال ؟
الشيخ : ما فهمت عليك هل هذا يخرج عن السؤال السابق ؟
السائل : هو هو .
الشيخ : فإذن !
السائل : لكن هنا قضية مال !
الشيخ : يا أخي المال أيضا في القضية الأولى فيها مال .
السائل : نعم لكن لكي يسمح له هذ المعلم بعدم الدراسة لمدة شهر المتعلم يعطيه مالا يرضيه به ؟
الشيخ : يا أخي هذا هو سؤالك الأول .
السائل : نعم .
الشيخ : هذا هو سؤالك الأول وهو جوابي كما سمعت !
السائل : أنا قصدي يا شيخ أن الحكومة جعلت مثلا من أراد أن يتعلم لمدة شهر أن يدفع أربعة آلاف دينار مثلا طيب .
الشيخ : لمن يدفع ؟
السائل : آه .
الشيخ : لمن يدفع ؟
السائل : يدفع للمعلم ؟
الشيخ : يا أخي إن كان أربعة آلاف ولا ألف وإلا مائة الله يهديك إيش الفرق؟ قلنا لا يجوز أن يرشحه للامتحان لدى الدولة إلا بعد أن يمتحنه هو مرة أو مرتين أو أكثر حتى يطمئن أنه صادق فيما يقول .
السائل : نعم .
الشيخ : إيش الفرق بين السؤال الأول و الأخير ؟
السائل : خلاص ما فيه فرق !
الشيخ : طيب غيره ؟
السائل : طيب جزاكم الله خيرا يا شيخ .
الشيخ : وإياك إن شاء الله .
السائل : دعواتكم .
الشيخ : موفقين لكل خير .
السائل : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الشيخ : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته .
صلاة الشيخ وقراءته سورة الشمس والتكاثر
الفتاوى المشابهة
- حكم شراء رخصة العمل وبيعها - ابن عثيمين
- هل من نصيحة للمسؤولين ولأولياء الأمور في بيا... - ابن عثيمين
- مفاسد قيادة المرأة للسيارة - الفوزان
- حكم الاختلاط بين الرجال والنساء، وحكم قيادة... - ابن عثيمين
- حكم قيادة المرأة للسيارة .؟ - ابن عثيمين
- ما حكم التأمين لرخصة القيادة .؟ - ابن عثيمين
- حكم قيادة المرأة للسيارة - ابن عثيمين
- ما حكم قيادة المرأة للسيارة ؟ - الالباني
- ما حكم الصور التي تكون في حافظة النفوس أو رخ... - ابن عثيمين
- إذا مكن الأب ابنه الصغير من قيادة السيارة ول... - ابن عثيمين
- ما حكم شراء رخصة القيادة .؟ - الالباني