تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كلمة للشيخ عن القرآن وأنه شفاء للأمراض بتدبره. - ابن عثيمينالشيخ : الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على نبينا محمد خاتم النبيين وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين، وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدي...
العالم
طريقة البحث
كلمة للشيخ عن القرآن وأنه شفاء للأمراض بتدبره.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على نبينا محمد خاتم النبيين وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين، وعلى آله وأصحابه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين
أما بعد : فهذا هو اللقاء الحادي والثلاثون، كما قاله أخونا الشيخ محمود بن عبد العزيز الصائغ، مدير مكتب الدعوة في عنيزة، وهو اللقاء الشهري الذي يتم في ليلة الأحد الثالث من كل شهر، وهذه الليلة، ليلة الأحد التاسعة عشرة من شهر جمادى الثانية عام 1416هـ
في هذه الليلة نتكلم عن تفسير القرآن الكريم، وذلك لأن الله عز وجل أنزل هذا القرآن أنزله للناس ليتلوه، وتحصل لهم البركة بتلاوته، فمن قرأ حرفاً منه فله عشر حسنات، فإذا قال الإنسان : الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ففي كل حرف منها عشر حسنات، لأن كل حرف منها حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، أنزله الله تعالى شفاء لما في الصدور، والصدور هي محل القلوب، ولهذا قال : يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ والتي في الصدور هي القلوب، كما قال تعالى : أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ القلوب يكون بها مرض، ويكون عليها صدأ ويكون بها مرض إما من غلبة شهوة، أي : من غلبة إرادة تميل بالإنسان عن الحق، ينشغل بالدنيا عن الدين، ينشغل بحب الرئاسة، حب الجاه، حب الشرف، حب التبجيل والتكريم عن الذل والخضوع لرب العالمين، نعوذ بالله من ذلك، القلوب فيها مرض شبهة، يشتبه الحق على الإنسان فلا يميز بين الحق والباطل، بل ربما يرى الباطل حقاً والحق باطلاً فيهلك، القلوب عليها صدأ صدؤها المعاصي، وإذا تراكمت المعاصي على القلوب سدت عنها طرق الخير، قال الله تبارك وتعالى : إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ كَلَّا كلا يعني : أي ليست كأساطير الأولين بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ تراكم عليها واجتمع عليها ما كانوا يكسبون من الأعمال السيئة حتى رأوا أعظم كلام رأوه أساطير الأولين، ولذلك اعلم أنك كلما حجبت عن فهم كلام الله فإنما ذلك من معاصٍ تراكمت على قلبك، وإلا لو كان قلبك نقياً وصافياً لرأيت أن كلام الله تعالى أعظم الكلام، وأصدق الكلام، وأحسن الكلام، وخير الكلام، القرآن شفاء للأجسام، حتى الأجسام القرآن شفاء لها، دعنا من أمراض القلوب أمراض القلوب أمراض خفية تداوى بهذا الوحي العظيم، لكن حتى الأمراض الحسية تداوى بهذا الوحي العظيم، حتى الأمراض الحسية تداوى! نزل قوم بعثهم النبي صلى الله عليه وسلم في سرية على قوم من الناس، ولكن هؤلاء الذين نزلوا بهم لم يضيفوهم، فتنحى الصحابة ناحية، فبعث الله عقرباً شديدة اللسع فلدغت سيدهم، فتعب منها، فطلبوا راقياً يرقيه فقالوا : لعل مع هؤلاء القوم معهم راق، فجاءوا إلى الصحابة وقالوا : إن سيدهم لدغ فهل عندكم من راقي ؟ قالوا : نعم، عندنا من يرقي، ولكن هل لديكم جُعل، يعني عوض، قالوا : نعم لكم هذا القطيع من الغنم، أنجوا صاحبنا، فذهب أحد القوم وجعل يقرأ على هذا اللديغ بفاتحة الكتاب، ما هي فاتحة الكتاب ؟ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ قرأها عليه فقام حتى كأنما نُشط من عقال، يعني : كأنه بعير فك عقاله، انبعث نشيطاً لقراءة الفاتحة عليه، فأخذوا القطيع حتى وصلوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وسألوه عن ذلك، فقال : خذوه واضربوا لي معكم بسهم قاله عليه الصلاة والسلام تطميناً لقلوبهم وإزالة لما في قلوبهم من الشك، ثم قال للذي قرأها : وما يدريك أنها رقية ؟ وهذا شيء مجرب، لكن لا ينفع إلا من آمن بذلك من قارئ ومقروء عليه، فإذا كان القارئ مؤمناً والمقروء عليه مؤمناً بفائدة هذا القرآن انتفع به المريض، أما إذا كان يقرأ على سبيل الشك والتجربة فإنه لا ينفع، القرآن شفاء حتى للأمراض الحسية كما في هذا المثال، وكما جرب أن يكتب على الحزا، تعرفون الحزا ؟ نعم قروح بثرات تظهر في القدم أو في اليد أو في الذارع يكتب عليها فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ إذا كتبت هذه الآية عليها مرة أو مرتين زالت بإذن الله تزول نهائياً، لو وضعت عليها كل دواء من الأدوية المعروفة ما نفع، لكن اكتب عليها هذه الآية تنشف تزول، وهذا شيء مجرب، في عسر الولادة، تعسر الولادة على المرأة أحياناً، اقرأ في ماء، أو اكتب بزعفران على جدران الإناء الآيات التي فيها أن الله سبحانه وتعالى معتنٍ بالحمل، مثل : اللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنْثَى وَمَا تَغِيضُ الْأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ وَكُلُّ شَيْءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدَارٍ ومثل : وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنْثَى وَلا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ ومثل : إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا وَأَخْرَجَتِ الْأَرْضُ أَثْقَالَهَا وما أشبه ذلك من الآيات، ثم تشربها المرأة التي عسرت ولادتها وتمسح ما حول المكان وبإذن الله يسهل خروج الحمل، لكن كما قلت: المسألة تحتاج إلى إيش ؟ إلى إيمان من من ؟ من القارئ والمقروء عليه، فالحاصل أن القرآن كله خير، لكن هل نزل القرآن لهذا فقط ؟ لا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ تدبر الآيات يعني : التفكر بمعناها، وطلب معرفتها وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ يعني : يتعظ، فبدأ الله عز وجل أولاً بمعرفة المعنى ثم بالعمل، لأن عملاً بدون معرفة المعنى لا يمكن، وربما يفسد العمل أكثر مما يصلح .

Webiste