القرآن شفاء للقلوب والأبدان
اللجنة الدائمة
السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 143 ):
س2: إذا طلب رجل به ألم رقى، وكتب له بعض آيات قرآنية، وقال الراقي: ضعها في ماء واشربها فهل يجوز أم لا؟
ج2: سبق أن صدر من دار الإِفتاء جواب عن سؤال مماثل لهذا السؤال هذا نصه: كتابة شيء من القرآن في جام أو ورقة وغسله وشربه يجوز؛ لعموم قوله تعالى: وَنُنَـزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ ، فالقرآن شفاء للقلوب والأبدان، ولما رواه الحاكم في [المستدرك] وابن ماجه في [السنن] عن ابن مسعود رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: عليكم بالشفاءين العسل والقرآن ، وما رواه ابن ماجه ، عن علي رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: خير الدواء القرآن ، وروى ابن السني عن
ابن عباس رضي الله عنهما: (إذا عسر على المرأة ولادتها خذ إناءً نظيفًا فاكتب عليه) كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ الآية، و كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا الآية، و لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لأُولِي الأَلْبَابِ الآية، ثم يغسله وتسقى المرأة منه وتنضح على بطنها وفي وجهها). وقال ابن القيم في [زاد المعاد] (جـ3 ص381): (قال الخلال : حدثني عبد الله بن أحمد قال: رأيت أبي يكتب للمرأة إذا عسر عليها ولادتها في جام أبيض أو شيء نظيف يكتب حديث ابن عباس رضي الله عنهما: (لا إله إلاَّ الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم)، الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَكَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلا سَاعَةً مِنْ نَهَارٍ بَلاغٌكَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا . قال الخلال : (أنبأنا أبو بكر المروذي ، أن أبا عبد الله جاءه رجل فقال: يا أبا عبد الله ، تكتب لامرأة عسرت عليها ولادتها منذ يومين، فقال: قل له: يجيء بجام واسع وزعفران، ورأيته يكتب لغير
واحد)، وقال ابن القيم أيضًا: (ورأى جماعة من السلف أن يكتب له الآيات من القرآن ثم يشربها، قال مجاهد : لا بأس أن يكتب القرآن ويغسله ويسقيه المريض، ومثله عن أبي قلابة ). انتهى كلام ابن القيم . وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- الدعاء بأسماء الله سبحانه لشفاء الأمراض - اللجنة الدائمة
- حكم قراءة القرآن بنية الاستشفاء به - ابن باز
- ما حكم كتابة القرآن الكريم على اللوح ،ثم يغس... - ابن عثيمين
- الذبح وقراءة القرآن لشفاء المريض - اللجنة الدائمة
- خامسا : يحصل به الشفاء الحسي والمعنوي . - ابن عثيمين
- معنى حديث: (الشفاء في ثلاث ...) - ابن باز
- ما حكم المحاية التي تكتب على اللوح من القرآن... - ابن عثيمين
- كلمة للشيخ عن القرآن وأنه شفاء للأمراض بتدبره. - ابن عثيمين
- حكم سماع القرآن من المذياع بغرض الشفاء - ابن باز
- معنى {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَ... - ابن باز
- القرآن شفاء للقلوب والأبدان - اللجنة الدائمة