ما حكم موعظة الناس عند دفن الميت ، وهل يجوز أن يدعو الواعظ والناس يؤمنون وإن كان جائزا فما هو أفضل دعاء وإن كان غير جائز نرجو التوضيح .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل تجوز الموعظة للناس عند دفن الميت في المقابر، وهل يجوز أن يدعو الواعظ والناس يؤمنون من ورائه، إذا كان هذا العمل صحيح فما هو أفضل دعاء، وإذا كان غير جائز أرجو من فضيلتكم أن توضح للناس ذلك ؟
الشيخ : أما الموعظة الخاصة فهذه لا بأس بها، يعني مثلا : لو كان الإنسان جالساً وحوله أناس، وصار يتكلم عن الموت وما بعده، وسؤال الميت عن ربه ودينه ونبيه، هذا طيب، أو مثلاً هو جالس مثلا عند القبر وقال للناس ما قاله الرسول عليه الصلاة والسلام وهو مرة جالسا على قبر إحدى بناته قال : ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من الجنة ومقعده من النار، -كل شيء مكتوب نسأل الله أن يجعل مقاعدنا في الجنة كله مكتوب - قالوا: يا رسول الله إذاً نترك العمل، ما دام كل شيء مكتوب، قال : لا، اعملوا فكل ميسر لما خلق له مقعد أهل الجنة لا يمكن لمن عمل عمل أهل النار، مقعد أهل النار لا يمكن لمن عمل عمل أهل الجنة، مقعدك مكتوب لكن مكتوب العمل المؤدي إلى هذا المقعد، فمثل هذه الموعظة لا بأس بها، وكذلك أيضاً في يومٍ من الأيام دخل النبي صلى الله عليه وسلم إلى البقيع وهم في جنازة رجل من الأنصار، لكنه ما تم اللحد، والناس ينتظرون إتمام اللحد، وجلس النبي عليه الصلاة والسلام وجلسوا حوله كأن على رءوسهم الطير احتراماً للرسول عليه الصلاة والسلام وتعظيماً للمقام، فجعل يحدثهم بما يكون عند الاحتضار وما بعد الموت، مثل هذه الموعظة لا بأس بها، أما أن يقوم الإنسان خطيباً عند القبر يخطب الناس فهذا ليس من السنة في شيء، وما عهدنا أن الرسول عليه الصلاة والسلام ولا الصحابة قاموا خطباء في المقبرة يعظون الناس، المواعظ والخطب في أي مكان ؟ في المساجد، أما المقابر لا، المقابر محل العزاء، لكن إذا جرت مناسبات يعني : موعظة مجلس ما هي خطبة فلا بأس، وأما الدعاء بعد الدفن فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يدعو والناس يؤمنون أبداً، ولكنه كان إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال : استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل وعلى هذا تقف عند القبر وتقول : اللهم اغفر له، اللهم اغفر له، اللهم اغفر له، اللهم ثبته، اللهم ثبته، اللهم ثبته، ثلاث مرات ثم تنصرف، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان إذا دعا، دعا ثلاثاً .
الشيخ : أما الموعظة الخاصة فهذه لا بأس بها، يعني مثلا : لو كان الإنسان جالساً وحوله أناس، وصار يتكلم عن الموت وما بعده، وسؤال الميت عن ربه ودينه ونبيه، هذا طيب، أو مثلاً هو جالس مثلا عند القبر وقال للناس ما قاله الرسول عليه الصلاة والسلام وهو مرة جالسا على قبر إحدى بناته قال : ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من الجنة ومقعده من النار، -كل شيء مكتوب نسأل الله أن يجعل مقاعدنا في الجنة كله مكتوب - قالوا: يا رسول الله إذاً نترك العمل، ما دام كل شيء مكتوب، قال : لا، اعملوا فكل ميسر لما خلق له مقعد أهل الجنة لا يمكن لمن عمل عمل أهل النار، مقعد أهل النار لا يمكن لمن عمل عمل أهل الجنة، مقعدك مكتوب لكن مكتوب العمل المؤدي إلى هذا المقعد، فمثل هذه الموعظة لا بأس بها، وكذلك أيضاً في يومٍ من الأيام دخل النبي صلى الله عليه وسلم إلى البقيع وهم في جنازة رجل من الأنصار، لكنه ما تم اللحد، والناس ينتظرون إتمام اللحد، وجلس النبي عليه الصلاة والسلام وجلسوا حوله كأن على رءوسهم الطير احتراماً للرسول عليه الصلاة والسلام وتعظيماً للمقام، فجعل يحدثهم بما يكون عند الاحتضار وما بعد الموت، مثل هذه الموعظة لا بأس بها، أما أن يقوم الإنسان خطيباً عند القبر يخطب الناس فهذا ليس من السنة في شيء، وما عهدنا أن الرسول عليه الصلاة والسلام ولا الصحابة قاموا خطباء في المقبرة يعظون الناس، المواعظ والخطب في أي مكان ؟ في المساجد، أما المقابر لا، المقابر محل العزاء، لكن إذا جرت مناسبات يعني : موعظة مجلس ما هي خطبة فلا بأس، وأما الدعاء بعد الدفن فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يدعو والناس يؤمنون أبداً، ولكنه كان إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال : استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل وعلى هذا تقف عند القبر وتقول : اللهم اغفر له، اللهم اغفر له، اللهم اغفر له، اللهم ثبته، اللهم ثبته، اللهم ثبته، ثلاث مرات ثم تنصرف، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان إذا دعا، دعا ثلاثاً .
الفتاوى المشابهة
- حكم الدعاء للميت بعد الدفن - ابن باز
- ما حكم الموعظة التي تُقام على القبر عند دفن ال... - الالباني
- ما رأيكم في الموعظة في المقبرة؟ - ابن عثيمين
- ما حكم الدعاء للميت عند الدفن - ابن عثيمين
- ما مشروعية الموعظة عند القبر.؟ - ابن عثيمين
- ما حكم من يدعو للميت عند دفنه والناس يؤمنون .؟ - ابن عثيمين
- بيان حكم الموعظة عند الدفن . - ابن عثيمين
- هل تجوز الموعظة بعد دفن الميت لأننا نشاهد بع... - ابن عثيمين
- سائل يقول : ما حكم الوعظ في المقابر والدعاء... - ابن عثيمين
- هل تجوز موعظة الناس عند القبر بعد الفراغ من... - ابن عثيمين
- ما حكم موعظة الناس عند دفن الميت ، وهل يجوز... - ابن عثيمين