تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل تجوز موعظة الناس عند القبر بعد الفراغ من... - ابن عثيمينالسائل : يقول السائل هل تجوز موعظة الناس عند القبر بعد الفراغ من دفن الميت ؟الشيخ : نعم، لا، لا أعلم في هذا سنة عن الرسول عليه الصلاة والسلام غاية ما بل...
العالم
طريقة البحث
هل تجوز موعظة الناس عند القبر بعد الفراغ من دفن الميت ؟.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل هل تجوز موعظة الناس عند القبر بعد الفراغ من دفن الميت ؟

الشيخ : نعم، لا، لا أعلم في هذا سنة عن الرسول عليه الصلاة والسلام غاية ما بلغني { وفوق كل ذي علم عليم } شيئان :
الشيء الأول : أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى إلى البقيع وهم يدفنون رجلا لكنهم لم يلحدوا له بعد فجلس وجلس أصحابه حوله وجعل يحدثهم عن حال الإنسان عند الموت وعن حاله إذا دفن يعني كلام عادي هذه واحدة .
الثاني : أنه كان ذات يوم على القبر وابنته تدفن فقال "ما منكم من أحد إلا وقد كتب مقعده من الجنة ومقعده من النار قالوا يا رسول الله إذا كانت مقاعدنا مكتوبة أفلا ندع العمل ونتكل على ما كتب قال لا اعملوا فكل ميسر لما خلق له أما أهل السعادة فييسرون لعمل أهل السعادة وأما أهل الشقاوة فييسرون لعمل أهل الشقاوة". الكلام واضح ثم إن النبي صلى الله عليه وسلم وهو الذي قوله حق وقوله حجة استدل بالقرآن سبحان الله الرسول يستدل بالقرآن ماذا استدل بماذا استدل قرأ قول الله تعالى { فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى } هذا الذي بلغنا وأما أن يقف الإنسان خطيبا فلا لم يبلغني هذا ومن كان عنده علم بذلك فليقدمه إليّ لكن لن يجد إلى ذلك سبيلا المواعظ والخطب محلها المساجد أو مجتمعات الناس إذا طلبوا من الإنسان أن يخطب فيهم وأما عند القبر فكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت أو إذا فُرغ من دفن الميت وقف عليه وقال : "استغفروا لأخيكم واسألوا له التثبيت فإنه الآن يسأل" ولا يخطب في الناس ولا شيء تقف على القبر وتقول اللهم اغفر له اللهم اغفر له اللهم اغفر له اللهم ثبته اللهم ثبته اللهم ثبته وإن شئت أكمل الآية { اللهم ثبته بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة } ثلاث مرات وإنما قلت إنك تقوله ثلاث مرات لأن غالب دعوات الرسول عليه الصلاة والسلام إذا دعا أن يدعو ثلاثا وإلا ليس عندي دليل وكلمة استغفر واسأله التثبيت يصدق بواحدة لكن نقول المقام مقام دعاء وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دعا غالبا يدعو ثلاثا ثم ينصرف الناس ويبقى الإنسان في قبره من معه ؟ من معه يا إخوان ؟
الطالب : عمله .

الشيخ : عمله ولهذا أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن الإنسان إذا مات يتبعه ثلاث أهله وماله وعمله فيرجع اثنان ويبقى واحد يرجع أهله الذين هم أشد الناس شوقا إليه ورحمة به يرجعون ويرجع ماله ويبقى عمله أسأل الله أن يصلح لي ولكم العمل وأن يجعله أنيسنا في قبورنا نعم .

Webiste