ما رأيك فيمن يذهب مع عائلته إلى مكة لأداء العمرة والصلاة في الحرم ويترك بناته وزوجته في الأسواق والشوارع فهل يأثم بذلك أم يؤجر .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول السائل : فضيلة الشيخ ما رأيك بمن يذهب بعائلته إلى مكة لأداء العمرة، ويترك أبناءه يمضون في الشوارع وهو لا يصلي، بل حتى نساءه يتسكعن في الأسواق بين الرجال وهو يصلي في الحرم، لكن ليس له دخل بهم، هل هو مأجور أو آثم ؟
الشيخ : نعم. أقول وأقول عن عقيدة مبنية على أصل، إنه آثم وليس بمأجور، لماذا ؟ لأنه أهمل أمراً حمله الله إياه لأمرٍ ليس بواجب، ما الذي حمله الله؟ رعاية أهله، قال الله تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وقال النبي صلى الله عليه وسلم : الرجل راعٍ في أهل بيته ومسئول عن رعيته أين تحذير الله عز وجل أن نقي أنفسنا وأهلينا ناراً ؟ وأين الرعاية التي حملنا إياها رسوله صلى الله عليه وسلم والإنسان يجلس في المسجد الحرام مع ما فيه من الشدة والضيق ومشاهدة النساء وغير ذلك، وأولاده الذكور والإناث يتسكعون في الأسواق، أين الرعاية ؟ أين الأمانة ؟ فأقول : إنه آثم، فإذا قال : إذا أثمتموني بذهابي وأهلي معي أبقي أهلي في البلد وأذهب أنا، قلنا : طيب، هل إذا أبقيت أهلك في البلد هل لهم راعٍ يرعاهم ؟ إن قال : نعم. قلنا : لا بأس اذهب، لأنه لا يترتب على ذهابه شيء، ولا نقص رعاية، ولا إخلال بأمانة، أما إذا قال : إذا ذهبت ما بقي أحد يرعاهم، وسفهوا في البلد، وحصل إهمال، فنقول : لا تذهب ولا للعمرة، اللهم إلا أن تذهب في أول النهار بالطائرة وترجع في آخر النهار بالطائرة، حتى لا يضيع الوقت عليك بالنسبة لرعاية أهلك، وإني أقول وأكرر أمانة أبلغها لمن شاء الله، إن الدين ليس بالعاطفة، الدين حدود وتشريعات من الله عز وجل، انظر عملك قبل أن تفعل ما تهوى نفسك، هل عملك مطابق للشريعة أو لا ؟ إن كان مطابقاً للشريعة فذلك من فضل الله، وإلا فافعل ما تقتضيه الشريعة، لو كان الدين بالعاطفة لكان جميع أهل البدع على إيش ؟ على حق، لكانوا على حق، لأن هذا هو الذي تمليه عليهم عاطفتهم، الصوفية يقولون : هذا أعلى رتب الإيمان، والمعطلة لأسماء الله وصفاته يقولون : هذا أعلى رتب التنزيه، والممثلة يقولون: هذا أعلى رتب الامتثال، وهلم جراً، لكن الدين شرع محدد من قبل من ؟ من قبل الله ورسوله، فإذا كان كذلك فليس كلما يروق لي ويدخل مخي ويتحلاه ذوقي يكون شرعاً، ماهو صحيح، المشركون حينما يشركون هل هذا ذوق لهم أو اتباع ؟ أجيبوا. ذوق. هم يقولون : مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى ولَكُنَّا نقول : هذا حق أيضاً، فكون الإنسان يعمل بهواه وبما يتذوقه ويقول : هذا هو الشرع ويعرض عما أوجب الله عليه فهذا خطأ عظيم، يقول الله عز وجل : وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ بَلْ إيش ؟ كمل بَلْ أَتَيْنَاهُمْ بِذِكْرِهِمْ فَهُمْ عَنْ ذِكْرِهِمْ مُعْرِضُونَ .
الشيخ : نعم. أقول وأقول عن عقيدة مبنية على أصل، إنه آثم وليس بمأجور، لماذا ؟ لأنه أهمل أمراً حمله الله إياه لأمرٍ ليس بواجب، ما الذي حمله الله؟ رعاية أهله، قال الله تعالى : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً وقال النبي صلى الله عليه وسلم : الرجل راعٍ في أهل بيته ومسئول عن رعيته أين تحذير الله عز وجل أن نقي أنفسنا وأهلينا ناراً ؟ وأين الرعاية التي حملنا إياها رسوله صلى الله عليه وسلم والإنسان يجلس في المسجد الحرام مع ما فيه من الشدة والضيق ومشاهدة النساء وغير ذلك، وأولاده الذكور والإناث يتسكعون في الأسواق، أين الرعاية ؟ أين الأمانة ؟ فأقول : إنه آثم، فإذا قال : إذا أثمتموني بذهابي وأهلي معي أبقي أهلي في البلد وأذهب أنا، قلنا : طيب، هل إذا أبقيت أهلك في البلد هل لهم راعٍ يرعاهم ؟ إن قال : نعم. قلنا : لا بأس اذهب، لأنه لا يترتب على ذهابه شيء، ولا نقص رعاية، ولا إخلال بأمانة، أما إذا قال : إذا ذهبت ما بقي أحد يرعاهم، وسفهوا في البلد، وحصل إهمال، فنقول : لا تذهب ولا للعمرة، اللهم إلا أن تذهب في أول النهار بالطائرة وترجع في آخر النهار بالطائرة، حتى لا يضيع الوقت عليك بالنسبة لرعاية أهلك، وإني أقول وأكرر أمانة أبلغها لمن شاء الله، إن الدين ليس بالعاطفة، الدين حدود وتشريعات من الله عز وجل، انظر عملك قبل أن تفعل ما تهوى نفسك، هل عملك مطابق للشريعة أو لا ؟ إن كان مطابقاً للشريعة فذلك من فضل الله، وإلا فافعل ما تقتضيه الشريعة، لو كان الدين بالعاطفة لكان جميع أهل البدع على إيش ؟ على حق، لكانوا على حق، لأن هذا هو الذي تمليه عليهم عاطفتهم، الصوفية يقولون : هذا أعلى رتب الإيمان، والمعطلة لأسماء الله وصفاته يقولون : هذا أعلى رتب التنزيه، والممثلة يقولون: هذا أعلى رتب الامتثال، وهلم جراً، لكن الدين شرع محدد من قبل من ؟ من قبل الله ورسوله، فإذا كان كذلك فليس كلما يروق لي ويدخل مخي ويتحلاه ذوقي يكون شرعاً، ماهو صحيح، المشركون حينما يشركون هل هذا ذوق لهم أو اتباع ؟ أجيبوا. ذوق. هم يقولون : مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى ولَكُنَّا نقول : هذا حق أيضاً، فكون الإنسان يعمل بهواه وبما يتذوقه ويقول : هذا هو الشرع ويعرض عما أوجب الله عليه فهذا خطأ عظيم، يقول الله عز وجل : وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَاءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ بَلْ إيش ؟ كمل بَلْ أَتَيْنَاهُمْ بِذِكْرِهِمْ فَهُمْ عَنْ ذِكْرِهِمْ مُعْرِضُونَ .
الفتاوى المشابهة
- رجل متزوج من ابنة عمه و أخبرها قبل سفره بأن... - ابن عثيمين
- أين يحرم أهل مكة - الفوزان
- نرى كثيراً من الناس يقضون أيام شهر رمضان الم... - ابن عثيمين
- الحث على اغتنام شهر رمضان. - ابن عثيمين
- امرأة متزوجة و لها أم و ليس لهذه الأم عائل ف... - ابن عثيمين
- من أين يحرم أهل مكة للعمرة من الحل أم من... - اللجنة الدائمة
- إذا أخذت العائلة الخادمة بدون محرم للحج فهل... - ابن عثيمين
- بيان خطأ من يأتي للعمرة مع أهله ويتفرغ للعبا... - ابن عثيمين
- هل على أهل مكة عمر ة ومن أين يحرمون ؟ - ابن عثيمين
- ما رأيك فيمن يذهب في رمضان إلى مكة لأداء الع... - ابن عثيمين
- ما رأيك فيمن يذهب مع عائلته إلى مكة لأداء ال... - ابن عثيمين