ذكرت أن أفضل الأنساك التمتع وأن أهل مكة لا تشرع لهم العمرة فكيف يكون التمتع لهم .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول : ذكرت يا فضيلة الشيخ أن أفضل الأنساك التمتع، وقلت : إن أهل مكة لا تشرع لهم العمرة فكيف يكون التمتع والعمرة لا تشرع لهم ؟
الشيخ : ذهب أهل العلم أو أكثر أهل العلم إلى أن أهل مكة لا متعة لهم، وإنما المتعة للقادم إلى مكة حتى لو كان من أهل مكة، وعلى هذا فإذا كان الرجل من أهل مكة وهو يعمل في الرياض وقدم من الرياض إلى مكة فله أن يأخذ عمرة من الميقات ويكون متمتعاً لكنه لا هدي عليه، لقوله تعالى : ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إلا إذا انتقل من مكة إلى البلد الآخر واستوطنه فإنه إذا رجع محرما بالعمرة يجب عليه هدي التمتع، لكن أهل مكة يمكن أن يقرنوا بين الحج والعمرة، بمعنى : أن الإنسان يحرم من مكانه من بيته بالحج والعمرة جميعاً ويكون قارناً والقارن عليه هدي التمتع .
الشيخ : ذهب أهل العلم أو أكثر أهل العلم إلى أن أهل مكة لا متعة لهم، وإنما المتعة للقادم إلى مكة حتى لو كان من أهل مكة، وعلى هذا فإذا كان الرجل من أهل مكة وهو يعمل في الرياض وقدم من الرياض إلى مكة فله أن يأخذ عمرة من الميقات ويكون متمتعاً لكنه لا هدي عليه، لقوله تعالى : ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إلا إذا انتقل من مكة إلى البلد الآخر واستوطنه فإنه إذا رجع محرما بالعمرة يجب عليه هدي التمتع، لكن أهل مكة يمكن أن يقرنوا بين الحج والعمرة، بمعنى : أن الإنسان يحرم من مكانه من بيته بالحج والعمرة جميعاً ويكون قارناً والقارن عليه هدي التمتع .
الفتاوى المشابهة
- من قدم مكة اليوم التاسع فهل يتمتع.؟ - ابن عثيمين
- التمتع أفضل أنواع الحج - ابن باز
- حكم التمتع في الحج - ابن عثيمين
- هل يقع من أهل مكة تمتع وقران؟ - ابن باز
- هل لأهل مكة عمرة.؟ - الالباني
- ما حكم حج التمتع والقران لأهل مكة؟ - ابن باز
- هل يصح التمتع والقران من أهل مكة؟ - ابن باز
- حكم الهدي على من تمتع بالعمرة وهو من أهل مكة - ابن باز
- قال المصنف :" وأفضل الأنساك التمتع " - ابن عثيمين
- هل للمكي أن يتمتع.؟ - ابن عثيمين
- ذكرت أن أفضل الأنساك التمتع وأن أهل مكة لا ت... - ابن عثيمين