هل يصح التمتع والقران من أهل مكة؟
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: هل يجب الهدي على أهل مكة لمن أحرم منهم بالحج فقط؟ وهل يصح في حقهم التمتع أم القران في الحج؟ نرجو توضيح ذلك مع ذكر الدليل؟
الجواب: يصح التمتع والقران من أهل مكة وغيرهم لكن ليس على أهل مكة هدي، وإنما الهدي على غيرهم من أهل الآفاق القادمين إلى مكة محرمين بالتمتع أو القران؛ لقول الله تعالى: فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ[البقرة:196].
الجواب: يصح التمتع والقران من أهل مكة وغيرهم لكن ليس على أهل مكة هدي، وإنما الهدي على غيرهم من أهل الآفاق القادمين إلى مكة محرمين بالتمتع أو القران؛ لقول الله تعالى: فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ[البقرة:196].
الفتاوى المشابهة
- الفرق بين حجِّ التمتُّع وحجِّ القران ، وبيان أ... - الالباني
- هل أهل مكة ليس لهم نسك إلا الإفراد؟ - ابن باز
- هل الضميرفي قوله تعالى (( ذلك لمن لم يكن أهله... - الالباني
- الفرق بين هدي التمتع وهدي القران - الفوزان
- ذكرت أن أفضل الأنساك التمتع وأن أهل مكة لا ت... - ابن عثيمين
- هل السلف إذا أطلقوا التمتع يريدون به القران.؟ - ابن عثيمين
- حكم الهدي على من تمتع بالعمرة وهو من أهل مكة - ابن باز
- القران أليس تمتعا فيجب فيهما الهدي.؟ - ابن عثيمين
- ما حكم حج التمتع والقران لأهل مكة؟ - ابن باز
- هل للمكي أن يتمتع.؟ - ابن عثيمين
- هل يصح التمتع والقران من أهل مكة؟ - ابن باز