من قدم مكة اليوم التاسع فهل يتمتع.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : عفى الله عنك من جاء في اليوم الثامن أو التاسع ما في وقت يتمتع إحلا باالعمرة ؟
الشيخ : الذي نرى أن من قَدِمَ مكة بعد أن شَرَع الناس في الحج فلا مُتْعَةَ له ، لأن الله قال : فمن تمتع بالعمرة إلى والغاية لا بد أن يكون بين أولها وآخرها مسافة ، لكن إذا قدمت اجعله قِرانًا إذا كنت تريد يحصل لك النسكان جميعًا فاجعله قِرانًا ،أو إفرادًا .
أقول لك أن هذا ما أراه ، لكن الفقهاء رحمهم الله يرون أنه يفسخ إلى العمرة ما لم يقف بعرفة ، فإذا وقف بعرفة فإنه لا يمكنه الفسخ ، لكن يظهر لي ما ذكرت لك .
الشيخ : الذي نرى أن من قَدِمَ مكة بعد أن شَرَع الناس في الحج فلا مُتْعَةَ له ، لأن الله قال : فمن تمتع بالعمرة إلى والغاية لا بد أن يكون بين أولها وآخرها مسافة ، لكن إذا قدمت اجعله قِرانًا إذا كنت تريد يحصل لك النسكان جميعًا فاجعله قِرانًا ،أو إفرادًا .
أقول لك أن هذا ما أراه ، لكن الفقهاء رحمهم الله يرون أنه يفسخ إلى العمرة ما لم يقف بعرفة ، فإذا وقف بعرفة فإنه لا يمكنه الفسخ ، لكن يظهر لي ما ذكرت لك .
الفتاوى المشابهة
- هل يصح التمتع بعد ظهر يوم الثامن من ذي الحجة .؟ - ابن عثيمين
- حكم من نوى الإفراد ثم بعد وصوله مكة قلبه تمتعًا - ابن باز
- هل لمن وصل إلى الميقات في اليوم الثامن أن يت... - ابن عثيمين
- ما هو التمتع وما قول أهل العلم فيه.؟ - الالباني
- حكم الهدي على من تمتع بالعمرة وهو من أهل مكة - ابن باز
- هل يصح التمتع والقران من أهل مكة؟ - ابن باز
- حكم التمتع في الحج - ابن عثيمين
- ذكرت أن أفضل الأنساك التمتع وأن أهل مكة لا ت... - ابن عثيمين
- هل الحاج يمكن أن يتمتع يوم التاسع أو الثامن.؟ - ابن عثيمين
- هل للمكي أن يتمتع.؟ - ابن عثيمين
- من قدم مكة اليوم التاسع فهل يتمتع.؟ - ابن عثيمين