تم نسخ النصتم نسخ العنوان
القسم الثاني الذي لا يجوز التوسل به :أن يتوس... - ابن عثيمينالشيخ : أما القسم الذي لا يجوز فأن تتوسل إلى الله بما ليس بوسيلة في الواقع مثل أن تتوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم ذاته أو أن تتوسل بجاه النبي صلى الله ع...
العالم
طريقة البحث
القسم الثاني الذي لا يجوز التوسل به :أن يتوسل إلى لله بما ليس بوسيلة في الواقع مثل التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم أو بجاهه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أما القسم الذي لا يجوز فأن تتوسل إلى الله بما ليس بوسيلة في الواقع مثل أن تتوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم ذاته أو أن تتوسل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم لأن ذلك لا ينفعك أنت فجاه الرسول عليه الصلاة والسلام ومنزلته عند الله من الذي ينتفع بها الرسول نفسه أما أنت مالك فيها منفعة وكذلك ذاته من باب أولى لكن لو قلت أسألك بنبيك تريد أسألك بإيماني بنبيك كان هذا جائزا لكن ظاهر اللفظ أنه من القسم غير الجائز ولهذا نقول صحح العبارة وقل اللهم إني أسألك بإيماني بنبيك أو بمحبتي لنبيك أو باتباعي نبيك وما أشبه ذلك ويجوز على أن التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم الآن ليس بصحيح أن الصحابة قحطوا في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه فخرج بهم يستسقي بهم فقال : "اللهم إنا كنا نتوسل إليك بنينا فتسقينا" والصحابة يتوسلون بنبيهم بماذا بدعائه يأتون إليه يقولون يا رسول الله ادع الله لنا يغيثنا "وإنا نستشفع إليك بعم نبينا فأسقنا"فيقوم العباس بن عبدالمطلب ويسأل الله تعالى بالسقيا فيسقون وهذا دليل على أن معنى التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم الوارد عن الصحابة إنما معناه أنهم يتوسلون بماذا ؟ بدعاءه لا بذاته وإلى هنا نصل إلى بيان أقسام التوسل وأن الجائز منه كم ست أقسام وغدا إن شاء الله تحصل المناقشة في ذلك.

Webiste