ما تقول يا فضيلة الشيخ في رجل صلى المغرب فنسي التشهد الأول ولم يذكره المؤتمون، وهو ظن أنه قد جلس للتشهد الأول فسلم من الصلاة ولم يذكره أحد، ولم يسجد للسهو، وبعد تفرق الناس سأل المؤذن: هل جلس للتشهد الأول.؟ فقال المؤذن: لم تجلس للتشهد، فما هو الحكم في هذه الحال.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول : ما تقول يا فضيلة الشيخ في رجل صلى المغرب فنسي التشهد الأول ولم يذكره الجماعة، وهو يظن أنه قد جلس للتشهد الأول فسلم من الصلاة ولم يذكره أحد، ولم يسجد للسهو، وبعد تفرق الناس سأل المؤذن : هل جلس للتشهد الأول ؟ فقال المؤذن : لم تجلس للتشهد، فما هو الحكم في هذه الحال ؟
الشيخ : إذا كان الرجل الذي قام عن التشهد الأول ناسياً ثم ذُكِّر إذا كان العهد قريباً يسجد للسهو ولا حرج عليه، وإن كان العهد قد تطاول وطال الزمن فإنه يسقط عنه سجود السهو وصلاته صحيحة .
الشيخ : إذا كان الرجل الذي قام عن التشهد الأول ناسياً ثم ذُكِّر إذا كان العهد قريباً يسجد للسهو ولا حرج عليه، وإن كان العهد قد تطاول وطال الزمن فإنه يسقط عنه سجود السهو وصلاته صحيحة .
الفتاوى المشابهة
- حكم الدعاء بعد التشهد الأول سهواً - ابن باز
- إذا سجد للسهو بعد السلام فهل يتشهد ؟ - ابن عثيمين
- حكم من جلس للتشهد الأول في الركعة الثالثة سهوًا - ابن باز
- حكم الصلاة على النبي ﷺ في التشهد الأول - ابن باز
- حكم قراءة التشهد في السهو - ابن باز
- ما حكم من لم يتشهد التشهد الأول ناسيا في صلاة... - الالباني
- حكم صلاة من جلس للتشهد الأول مرتين ناسيا - ابن عثيمين
- حكم من نسي التشهد الأوسط - ابن باز
- ترك التشهد الأول ناسيا - اللجنة الدائمة
- حكم من نسي التشهد الأول في الصلاة - ابن باز
- ما تقول يا فضيلة الشيخ في رجل صلى المغرب فنس... - ابن عثيمين