الحث على إغتنام العشر الأواخر من رمضان والترغيب في الإعتكاف.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أيها الإخوة، إننا نستقبل في هذه الأيام عشر رمضان الأخيرة التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يخصها بالاعتكاف، ويخصها بإحياء الليل كله، وذلك طلبا لليلة القدر، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم اعتكف العشر الأول، ثم بدا له أن يعتكف العشر الأوسط، ثم قيل له إنها في العشر الأواخر، فاعتكف النبي صلى الله عليه وسلم العشر الأواخر فقط، ولهذا ليس من المشروع أن يعتكف الإنسان من أول هذا الشهر، لأن هذا زيادة، زيادة في طاعة وردت في أيام مخصوصة، وهي أيام العشر الأواخر طلبا لليلة القدر، فإن ليلة القدر بلا شك في العشر الأواخر من رمضان، والإنسان إذا اعتكف قبل العشر الأواخر لسنا نقول إن هذا شيء محرم لأن التحريم يحتاج إلى دليل قاطع، ولكننا نقول: إن هذا خلاف سنة الرسول صلى الله عليه وسلم، فها هو النبي صلى الله عليه وسلم اعتكف العشر الأول ثم الأوسط، وترك ذلك مع أن من عادته أنه إذا عمل عملا أثبته، ولكن لما كان الاعتكاف مبينا على سبب وهو طلب ليلة القدر، وكانت ليلة القدر لا تكون إلا في العشر الأواخر خص النبي صلى الله عليه وسلم العشر الأواخر بالاعتكاف.
الفتاوى المشابهة
- الأفضلية بين العشر الأواخر من رمضان وعشر ذي الحجة - ابن باز
- خصائص العشر الأواخر من رمضان : أولا : أن فيه... - ابن عثيمين
- أولا : بيان أنع لا يعتكف الإنسان إلا في أوتا... - ابن عثيمين
- إغتنام العشر الأواخر بإحياء الليل كله. - ابن عثيمين
- الاعتكاف وحكمه. - الفوزان
- كتاب الاعتكاف. عن ابن عمر رضي الله عنهما قال... - ابن عثيمين
- نرجو بيان فضل العشر الأواخر من رمضان ؟ - ابن عثيمين
- كيف نوفق بين قيامه عليه السلام بالصلاة بالناس... - الالباني
- بيان فضل الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان - الفوزان
- الكلام حول العشر الأواخر من رمضان وما خص فيها؟ - ابن عثيمين
- الحث على إغتنام العشر الأواخر من رمضان والتر... - ابن عثيمين