تم نسخ النصتم نسخ العنوان
خصائص العشر الأواخر من رمضان : أولا : أن فيه... - ابن عثيمينالشيخ : في هذه العشر أو لهذه العشر العشر الأواخر خصائص ليست في العشر الأوسط ولا في العشر الأول، وهل يمكن أن نعدها جميعا؟الطالب : ... .الشيخ : يمكن؟ نبدأ...
العالم
طريقة البحث
خصائص العشر الأواخر من رمضان : أولا : أن فيها ليلة القدر .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : في هذه العشر أو لهذه العشر العشر الأواخر خصائص ليست في العشر الأوسط ولا في العشر الأول، وهل يمكن أن نعدها جميعا؟
الطالب : ... .

الشيخ : يمكن؟ نبدأ، الخاصية الأولى.
الطالب : فيه ليلة القدر.

الشيخ : طيب.
الطالب : ... .

الشيخ : هذا في كل واحد من العشر ميزة، لكن نريد ميزة يختص بها العشر الأواخر.
الطالب : فيها ليلة القدر.

الشيخ : نعم، في هذه العشر الأواخر ليلة القدر، ليلة القدر التي قال الله عنها : { ليلة القدر خير من ألف شهر }، ووصفها بأنها مباركة فقال في القرآن الكريم : { إنا أنزلناه في ليلة القدر } وقال في آية أخرى مبينا وصف هذه الليلة : { إنا أنزلناه في ليلة مباركة }.
وليلة القدر نسأل : لماذا سميت ليلة القدر؟
قال العلماء: ليلة القدر أي الشرف، لشرفها وفضلها، ومنه قولهم : فلان ذو قدر عظيم، فهي ذات شرف وفضل.
قالوا: وسميت ليلة القدر من التقدير، لأن الله يقدر فيها ما يكون في تلك السنة ،كما قال تعالى : { فيها يفرق كل أمر حكيم }.
وليلة القدر ليست في ليلة معينة دائمة، لأن النصوص اختلفت في تعيينها، فجمع العلماء بين هذه النصوص بأنها تتنقل، تكون في عام ليلة ثلاث وعشرين، وفي عام ليلة خمسة وعشرين، وفي عام ليلة سبع وعشرين، وفي عام ليلة تسع وعشرين، وفي عام آخر ليلة ثمان وعشرين، أو ست وعشرين، أو أربع وعشرين، أو اثنين وعشرين، وما أشبه ذلك، وبهذا تجتمع الأدلة، ولهذا يكون الإنسان كل ليلة، كل ليلة يؤمل أنها ليلة القدر فيجتهد في الدعاء والابتهال إلى الله عز وجل.

Webiste