حكم صرف الزكاة للأقارب.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ويبقى النظر هل تصرف الزكاة للأقارب؟ هل تصرف للزوج؟ هل تصرف للزوجة إذا كانوا مستحقين؟ الجواب : على القول الراجح نعم. تصرف، على القول الراجح تصرف. لكن لا تصرف في شيء يجب علي المزكي أن يقوم به. خليك معي. لا تصرف على شيء يجب علي المزكي أن يقوم به. تصوروا هذا. إنسان له ولد منعزل عنه في بيت. والولد فقير هو وزوجته وأولاده فقير. أبوه عنده زكاة. هل يجوز للأب أن يعطي زكاته لهذا الابن؟
الطالب : لا .
الشيخ : لا. لا تقل لا ولا تقل نعم. ينظر. إذا كان مال الأب واسعا يمكن أن ينفق منه على ولده الذي خرج عنه، فهنا لا يجوز أن يعطيه الزكاة. وإنما ينفق عليه من ماله. ينفق عليه من ماله رغما على أنفه حتى أن العلماء رحمهم الله قالوا : يجوز في هذه الحال أن الولد يطالب أباه عند القاضي، حتى يرغمه القاضي على النفقة ، لأن هذا حق واجب لله عز وجل. ليس الولد هو الذي أوجبه كالدين مثلا. الدين الولد ما يطالب لا يطالب أباه به. لكن النفقة يطالب أباه بها ، لأنها لحفظ النفس، ولحق الله. - أرجوا الانتباه الآن -. هذا رجل له ولد فقير منعزل عن بيته، في بيت وحده. هل يعطيه من الزكاة؟ ها؟ ينظر. إذا كان مال الأب واسعا يمكنه أن ينفق على ولده حرم أن يعطيه من الزكاة. ووجب إيش؟ إيش؟ أن ينفق. أما إذا كان مال الأب قليلا ففي هذه الحال يجوز أن يعطي ولده من الزكاة. طيب. إنسان له ولد في بيته ، في بيته ، حصل من الولد حادث تلفت به سيارة شخص آخر، وقُدّرت هذه السيارة بعشرين ألفا. هل يجوز للأب أن يدفع هذه الغرامة عن ابنه الذي في بيته؟ يجوز. يجوز أن يدفع ، لأن الأب لا يلزمه أن يدفع الغرامات عن ابنه. النفقة يلزمه. لكن دفع الغرامات عن الابن لا يلزم. ولهذا يجوز للأب في هذه الحال أن يقضي دين ابنه من زكاته. العلة؟ لقول الله تعالى : والغارمين . وهذا الابن من الغارمين. والأب لا يلزمه قضاء دين ابنه ، وكذلك بالعكس. لو كان الإنسان له أب عليه دين. لو كان للإنسان أب عليه دين، والأب ما يستطيع أن يوفي. فهل يجوز لابنه الغني الذي عنده مال كثير، هل يجوز أن يقضي دين أبيه من زكاته؟ نعم؟ نعم يجوز. لكن هل يجوز أن ينفق على أبيه من زكاته؟ لا ، لأن الإنفاق واجب على الابن. لكن قضاء الدين لا يجب. لا يجب على الابن. وحينئذ نقول : اقض دين أبيك من زكاتك ولا حرج. والخلاصة أن الإنسان إذا كان دفع الزكاة يسقط واجبا عليه لم يجزه. وإذا كان لا يسقط واجبا أجزأه. أرأيتم لو أن إنسانا نزل به ضيف، نزل به ضيف وعنده زكاة تمر. فقال أخرجها لهذا الضيف، بدل ما أروح أدور فقير الضيف عندي أخرجها له. يجوز؟ لا يجوز. ليش؟ لأنه يسقط عن نفسه واجبا عليه وهو الضيافة. فاعرفوا هذا الضابط.
الطالب : لا .
الشيخ : لا. لا تقل لا ولا تقل نعم. ينظر. إذا كان مال الأب واسعا يمكن أن ينفق منه على ولده الذي خرج عنه، فهنا لا يجوز أن يعطيه الزكاة. وإنما ينفق عليه من ماله. ينفق عليه من ماله رغما على أنفه حتى أن العلماء رحمهم الله قالوا : يجوز في هذه الحال أن الولد يطالب أباه عند القاضي، حتى يرغمه القاضي على النفقة ، لأن هذا حق واجب لله عز وجل. ليس الولد هو الذي أوجبه كالدين مثلا. الدين الولد ما يطالب لا يطالب أباه به. لكن النفقة يطالب أباه بها ، لأنها لحفظ النفس، ولحق الله. - أرجوا الانتباه الآن -. هذا رجل له ولد فقير منعزل عن بيته، في بيت وحده. هل يعطيه من الزكاة؟ ها؟ ينظر. إذا كان مال الأب واسعا يمكنه أن ينفق على ولده حرم أن يعطيه من الزكاة. ووجب إيش؟ إيش؟ أن ينفق. أما إذا كان مال الأب قليلا ففي هذه الحال يجوز أن يعطي ولده من الزكاة. طيب. إنسان له ولد في بيته ، في بيته ، حصل من الولد حادث تلفت به سيارة شخص آخر، وقُدّرت هذه السيارة بعشرين ألفا. هل يجوز للأب أن يدفع هذه الغرامة عن ابنه الذي في بيته؟ يجوز. يجوز أن يدفع ، لأن الأب لا يلزمه أن يدفع الغرامات عن ابنه. النفقة يلزمه. لكن دفع الغرامات عن الابن لا يلزم. ولهذا يجوز للأب في هذه الحال أن يقضي دين ابنه من زكاته. العلة؟ لقول الله تعالى : والغارمين . وهذا الابن من الغارمين. والأب لا يلزمه قضاء دين ابنه ، وكذلك بالعكس. لو كان الإنسان له أب عليه دين. لو كان للإنسان أب عليه دين، والأب ما يستطيع أن يوفي. فهل يجوز لابنه الغني الذي عنده مال كثير، هل يجوز أن يقضي دين أبيه من زكاته؟ نعم؟ نعم يجوز. لكن هل يجوز أن ينفق على أبيه من زكاته؟ لا ، لأن الإنفاق واجب على الابن. لكن قضاء الدين لا يجب. لا يجب على الابن. وحينئذ نقول : اقض دين أبيك من زكاتك ولا حرج. والخلاصة أن الإنسان إذا كان دفع الزكاة يسقط واجبا عليه لم يجزه. وإذا كان لا يسقط واجبا أجزأه. أرأيتم لو أن إنسانا نزل به ضيف، نزل به ضيف وعنده زكاة تمر. فقال أخرجها لهذا الضيف، بدل ما أروح أدور فقير الضيف عندي أخرجها له. يجوز؟ لا يجوز. ليش؟ لأنه يسقط عن نفسه واجبا عليه وهو الضيافة. فاعرفوا هذا الضابط.
الفتاوى المشابهة
- الزكاة للأقارب من الرجال والنساء - اللجنة الدائمة
- المرأة إذا صرفت على أولادها هل عليها زكاة - اللجنة الدائمة
- ما حكم دفع الزكاة للأقارب إذا لم يكونوا فقراء ؟ - ابن عثيمين
- صرف الزكاة للأقارب المساكين - اللجنة الدائمة
- دفع الزكاة للأقارب - اللجنة الدائمة
- ما حكم دفع الزكاة للأقارب؟ - ابن باز
- حكم دفع الزكاة للأقارب - ابن باز
- مسألة : هل يجوز أن تدفع الزكاة إلى الأقارب - ابن عثيمين
- هل يجوز دفع الزكاة للأقارب.؟ - ابن عثيمين
- حكم دفع الزكاة للأقارب - ابن عثيمين
- حكم صرف الزكاة للأقارب. - ابن عثيمين