تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مسألة : هل يهوي إلى السجود على ركبتيه أم على... - ابن عثيمينالشيخ : ونظير ذلك من بعض الوجوه قول النبي صلى الله عليه وسلم : "إذا سجد أحدكم فلايبرك كما يبرك البعير" .فإن بعض العلماء فهم منه أن الإنسان إذا سجد لا يق...
العالم
طريقة البحث
مسألة : هل يهوي إلى السجود على ركبتيه أم على يديه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ونظير ذلك من بعض الوجوه قول النبي صلى الله عليه وسلم : "إذا سجد أحدكم فلايبرك كما يبرك البعير" .
فإن بعض العلماء فهم منه أن الإنسان إذا سجد لا يقدم ركبتيه، بل يقدم يديه بناء على آخر الحديث الذي هو منقلب، فإن آخر الحديث وليبدأ بيديه قبل ركبتيه. ولكن من تأمل الحديث حق التأمل، علم أن آخره منقلب على الراوي ولا يمكن أن يوافق أوله، لأن الرسول يقول : "فلا يبرك كما يبرك البعير"، والكاف هنا للتشبيه في الكيفية.
لو قال نبينا صلى الله عليه وسلم : لا يبرك على ما يبرك عليه البعير، لقلنا لا تبرك على الركب لأن البعير يبرك على الركب، لكن قال "لا تبرك كما يبرك البعير"، ومعلوم أن من شاهد البعير يبرك وأظنكم شاهدتموه أنتم؟ نعم. شاهدتموه. إذا برك ماذا يقدم؟ يديه بلا شك، يديه أولا، ومن ثم نرى ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد حقق أن الحديث منقلب على الراوي، وأن صوابه : فلا يبرك كما يبرك البعير وليضع ركبتيه قبل يديه. لكن انقلب. والإنسان بشر قد يهم، لكن كلام الرسول صلى الله عليه وسلم يمكن أن يكون فيه تناقض؟ لا، فإذا أخذنا أول الحديث وآخره وحملنا أول الحديث على أن المعنى لا يسجد على الركبتين، بالعكس ، إذا أخذنا أول الحديث وآخره، فإننا نجد أن آخره يناقض أوله، لأن الأول إنما يدل على النهي عن الكيفية.
المهم أن قول الرسول عليه الصلاة والسلام : "صلوا كما رأيتموني أصلي" لا يدل على أنه لا يجوز أن نزيد على إحدى عشرة ركعة.
طيب، لو قال قائل من الناس: إن النبي صلى الله عليه وسلم لما ذكر ثواب من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له.

Webiste