تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما هي السنة في الهوي إلى السجود هل تقديم الي... - ابن عثيمينالسائل : أحسن الله إليكم قال صلى الله عليه وسلم : "إذا سجد أحدكم فلا يبرك" .الشيخ : فلا يبرك بالسكون.السائل : "وليضع يده قبل ركبتيه" .الشيخ : يديه.السائ...
العالم
طريقة البحث
ما هي السنة في الهوي إلى السجود هل تقديم اليدين أم الركبتين ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أحسن الله إليكم قال صلى الله عليه وسلم : "إذا سجد أحدكم فلا يبرك" .

الشيخ : فلا يبرك بالسكون.

السائل : "وليضع يده قبل ركبتيه" .

الشيخ : يديه.

السائل : "وليضع يديه قبل ركبيته" .

الشيخ : وليضع.

السائل : "وليضع يديه قبل ركبتيه" . رواه الثلاثة من أصحاب السنن ما رأيكم في الأفضل في السجود باليد أم بالركب وكيف يبرك البعير بركبته أو يديه ؟

الشيخ : نعم، هذا الحديث نهى النبي صلى الله عليه وسلم فيه الرجل إذا سجد أن يبرك كما يبرك البعير وهذا يعني أنه نهى أن يقدم الإنسان يديه قبل ركبتيه. لأن الإنسان إذا قدم يديه قبل ركبتيه فقد برك كما يبرك البعير إذ أن البعير على حسب بروكه يبرك بيديه ثم يرجع إلى وراء ليبرك على رجليه ولكن يبقى إشكال فيما تلي على هذه الجملة وهو قوله : "وليضع يديه على ركبتيه". فإن هذا التفريع منقلب على الراوي وصوابه وليضع ركبتيه قبل يديه لأنه إذا وضع يديه قبل ركبتيه فقد برك كما يبرك البعير. ورسول الله صلى الله عليه وسلم لم يقل فلا يبرك على ما يبرك عليه البعير ولو قال هذا على ما يبرك عليه البعير لكان آخر الحديث مطابقا لأوله ولكان يضع يديه أولا وذلك لأن ركبتي البعير في يديه لكن الحديث نهي عن الصفة لا عن العضو الذي يسجد عليه والصفة كما هي معلومة لكل من شاهد البعير أن البعير يضع يديه قبل يعني يضع مقدمه قبل مؤخره إلا أن يكون الإنسان عاجزا لا يستطيع أن يسجد برجليه قبل يديه فلا بأس أن يقدم يديه لأجل الحاجة، نعم.

Webiste