تم نسخ النصتم نسخ العنوان
في شرح حديث : ( إذا سجد أحدكم فلا يبرُكْ كما ي... - الالبانيالشيخ : ... البعير الذي يبرك على ركبتيه وقد نهى الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - عن ذلك ، وقال : "إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير ، وليضع يديه ...
العالم
طريقة البحث
في شرح حديث : ( إذا سجد أحدكم فلا يبرُكْ كما يبرك البعير ، وليضَعْ يديه قبل ركبتيه ) .
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : ... البعير الذي يبرك على ركبتيه وقد نهى الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - عن ذلك ، وقال : "إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير ، وليضع يديه قبل ركبتيه" ، الناس اليوم يعكسون الموضوع ، فأول ما يرون الساجدين أول ما يمسُّ من بدنهم الأرض هما الركبتان ، إن الأمر على العكس من ذلك ؛ ينبغي أن يتلقَّى الأرض بكفيه ثم بركبتيه لهذا الحديث : "إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير ، وليضع يديه قبل ركبتيه" ، الآن وأنتم من العرب كيف يبرك البعير ؟

السائل : ... .

الشيخ : يديه ؟ " الجميع يضحك " .

السائل : ... .

الشيخ : أما صاحبنا ... يديه .

السائل : ... هو قال : ركبتيه ، وأنا أقول : يديه ، وركبتا الجمل في يديه .

الشيخ : ... تقول : اليدين ، لأن اليدين موضوعتان ... يمشي على أربع ، وإنما يضع ركبتيه فعلًا ، فإذًا لماذا المصلين اليوم يضعون ركبهم ؟

السائل : مخالفة .

الشيخ : مخالفة .

السائل : للبعير ! " الجميع يضحك " .

الشيخ : هي موافقة للبعير ، الشاهد ما جاء بعد ، الحديث هكذا : "إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير" ، هل من سائل يقول : فماذا نفعل ؟ قال : "فليضع يديه قبل ركبتيه" ، هكذا الحديث في " سنن أبي داود " وغيره بسند جيد ، جاء الحديث في " مصنف ابن أبي شيبة " بلفظ : "وليضع ركبتيه قبل يديه" ... هذا حديث مقلوب انقلب على الراوي ؛ لأن الراوي الذي قال هذه اللفظة هو عبد الله بن سعيد ابن أبي سعيد المقبري ، وهو ... مُتَّهم بالكذب ، فانقلب عليه الحديث ، ولعله هو أصل هذا الوهم الشائع أو الخطأ الشائع بين الناس حيث يبركون على ركبهم كما يبرك البعير ، فلذلك الحديث المقلوب له نماذج ، هذا مثاله ، وقد غيَّر من صفة صلاة النبي - صلى الله عليه وسلم - من الناس الشيء الكثير ، كذلك انقلب حديث تحريك الإصبع من التشهد إلى ما بين السجدتين ، وهو خطأ بلا شك ، لكن بعض مَن له مشاركة حديثة في علم التصحيح والتضعيف نظرَ نظرة سريعة بإسناد الحديث الذي فيه تحريك الإصبع ... قال : هذا إسناد صحيح ، هو كذلك ، لكن إذا ما عُورض برواية الثقات بالحديث هذا وجدهم متفقون على أن التحريك إنما هو للتشهُّد وليس بين السجدتين ؛ حينئذٍ ينقلب الحكم من الصحة إلى الضعف للشُّذوذ .

Webiste