تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فضيلة الشيخ.. أريد أن أحج متمتعاً إن شاء الل... - ابن عثيمينالسائل : يقول : فضيلة الشيخ أريد أن أحج متمتعاً إن شاء الله، وأريد الذهاب في اليوم السابع أو الثامن هل يمكنني ذلك؟الشيخ : نعم. المتمتع يأتي بالعمرة أولا...
العالم
طريقة البحث
فضيلة الشيخ.. أريد أن أحج متمتعاً إن شاء الله، وأريد الذهاب في اليوم السابع أو الثامن هل يمكنني ذلك.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول : فضيلة الشيخ أريد أن أحج متمتعاً إن شاء الله، وأريد الذهاب في اليوم السابع أو الثامن هل يمكنني ذلك؟

الشيخ : نعم. المتمتع يأتي بالعمرة أولا ويحل منها ثم يحرم بالحج. وقوله تبارك وتعالى : فمن تمتع بالعمرة إلى الحج يدل على أن بينهما زمن. فإذا جاء الإنسان : قدم مكة يوم السابع فبينهما زمن. يحل من العمرة وإذا كان اليوم الثامن أحرم بالحج. لكن إذا قدم بعد أن خرج الناس إلى منى، يعني في اليوم الثامن فهنا لامكان للتمتع ، لأن الزمن زمن إيش؟ زمن حج. كيف تصرف زمن الحج إلى العمرة؟! أنت لو كنت في مكة محلا قلنا لك احرم بالحج الآن واخرج مع الناس. فمثل هذا إذا وصل في هذا الزمن نقول له : إما أن تحرم مفردا وإما أن تحرم قارنا. أما التمتع انتهى ، لأنه دخل وقت دخل وقت الحج. نعم .

السائل : فضيلة الشيخ أنا امرأة قد تزوجت قبل خمس عشرة سنة ولم أحج لظروف. ولم أحج لظروف. ويسر الله لي عز وجل في هذه السنة جاءتني صدقة - مبلغ من المال - وأنا لا أملك أجرة الحج. وهذا المبلغ من رجل معروف بالربا والناس يعرفون ذلك عنه. فله بنوك ربوية. السؤال يا فضيلة الشيخ : هل أحج؟ علماً بأني لا أعلم عن هذا المال الذي أخذته.

Webiste