تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما الفرق بين الكاهن والساحر.؟ وهل إذا ذهب إل... - ابن عثيمينالسائل : يقول : فضيلة الشيخ ما الفرق بين الكاهن والساحر؟ وهل إذا ذهب إلى أحدهما وأمره بفعل شيء ففعله لكنه لم يصدقه فهل يدخل في الحديث الذي فيه :  من أتى...
العالم
طريقة البحث
ما الفرق بين الكاهن والساحر.؟ وهل إذا ذهب إلى أحدهما وأمره بفعل شيء ففعله لكنه لم يصدقه؛ فهل يدخل في الحديث الذي فيه: ( من أتى كاهناً أو عرافاً فصدقه فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم ) وهل يأثم بفعله هذا.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول : فضيلة الشيخ ما الفرق بين الكاهن والساحر؟ وهل إذا ذهب إلى أحدهما وأمره بفعل شيء ففعله لكنه لم يصدقه فهل يدخل في الحديث الذي فيه : من أتى كاهناً أو عرافاً فصدقه فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم . وهل يأثم بفعله هذا؟

الشيخ : نعم. الساحر قد يكون كاهنا. والكاهن قد يكون ساحرا بمعنى أنه قد تجتمع في الإنسان هاتان الخصلتان الذميمتان، أن يكون ساحرا وأن يكون كاهنا. لكن الفرق بينهما - إذا جعلنا الساحر وحده والكاهن وحده - : الكاهن له شياطين تخبره عن خبر السماء، عن المستقبل، فالكاهن لا يتحدث إلا عن المستقبل. الساحر والعراف : ربما يتحدث عن الشيء الذي جرى مثل : يخبرك أين موضع الضالة. إذا ضاع لك شيء يقول موجود في المكان الفلاني. هذا من؟ هذا العراف والساحر. لكنهم لا يخبرون عن المستقبل ، لأنه ليس لهم شياطين تخبرهم عما وقع في السماء. ولهذا نقول : هؤلاء الثلاثة الساحر والعراف والكاهن قد تجتمع هذه الصفات الثلاث كلها في واحد وقد تختلف. لكن الكاهن هو الذي يخبر عن - أتموا؟ - عن المستقبل، ما هو يخبر عن شيء واقع، لا، عن المستقبل. نعم .

Webiste