تم نسخ النصتم نسخ العنوان
المبحث الأول: الابتداء بالسلام .. والسلام عل... - ابن عثيمينالشيخ : ثم إن السلام فيه مباحث :المبحث الأول : من الذي يبتدي بالسلام الصغير أم الكبير؟ الذي يبتدئ هو الصغير، لأن الكبير له حق عليه. فيبتدئ الصغير بالسلا...
العالم
طريقة البحث
المبحث الأول: الابتداء بالسلام .. والسلام على النساء.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم إن السلام فيه مباحث :
المبحث الأول : من الذي يبتدي بالسلام الصغير أم الكبير؟ الذي يبتدئ هو الصغير، لأن الكبير له حق عليه. فيبتدئ الصغير بالسلام. فإن لم يفعل فهل يسلم الكبير؟ الجواب : نعم يسلم. ولا تترك السنة عنادا، فإذا قدرنا أن رجلين تلاقيا، أحدهما له أربعون سنة والثاني له ستون سنة. من الذي يؤمر بالسلام؟ من له أربعون. فإذا قدر أن الذي له أربعون لم يسلم، فليسلم من له ستون، حتى لا تضيع السنة بينهما من أجل عنادهما. طيب. يسلم القليل على الكثير، القليل يسلم على الكثير. فإذا تلاقا خمسة بستة، من الذين عليهم الحق؟ الخمسة لأنهم الأقل. فإن لم يفعلوا فليسلموا الستة، الكثيرين، ولا تترك السنة ضائعة بعنادهما.
هل يسلم الرجل على المرأة والمرأة على الرجل؟ في هذا تفصيل : إذا كانت من محارمه أو من جيرانه وهي في البيت فلا حرج أن يسلم بشرط أن يأمن الفتنة. وأما إذا كان لا يعرفها، لاقاها في السوق وأراد أن يسلم فلا يسلم ، لأن هذا يؤدي إلى الفتنة، ويؤدي إلى سوء الظن به. وأنه رجل يسلم على النساء وما أشبه ذلك. فلا يسلم. حتى لو مر بها وهي جالسة، لا يسلم. لما في ذلك من إيش؟ الفتنة وإساءة الظن. ولهذا لو سلم رجل على امرأة وهي قاعدة وليس من معارفها لوجدتها ترتعد خوفا وتصبب عرقا. لا تريد هذا.

Webiste