المبحث الأول : حكم ابتداء السلام .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : وابتداء السلام سنة ما لم يكن هجراً فإن كان هجراً فابتداؤه واجب وقد أباح الله سبحانه وتعالى الهجر لمدة ثلاثة أيام فقط فقال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم: لا يحل للمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا وخيرهما الذي يبدأ بالسلام لكن فيما دون الثلاثة رخص الشرع فيه لأنه ربما يكون في النفوس شيء ويكون في قلب الإنسان على أخيه ما يوجب أن يهجره هذه المدة القليلة فمن أجل إعطاء النفوس بعض حظوظها رخص الشارع للإنسان أن يهجر أخاه إلى ثلاثة أيام كما رخص في الإحداد على الميت لمدة ثلاثة أيام إلا على الزوج فإنه يجب على المرأة أن تحاد مدة العدة طالت أم قصرت لماذا رخص الشرع بالإحداد ثلاثة أيام؟ لأن الإنسان إذا مات له ميت يحزن والإنسان الحزين لا يمتد ولا يترفه كما يترفه الإنسان المسرور لهذا أعطى النبي صلى الله عليه وسلم النفس حظها لمدة ثلاثة أيام نبحث الآن في السلام من عدة وجوب أولاً حكم السلام ابتداءه إيش ؟ سنة ما لم يكن هجراً فإن كان هجراً فإنه يحدد بثلاثة أيام بدون زيادة.
الفتاوى المشابهة
- المبحث الثالث: السلام على الكافر. - ابن عثيمين
- هل " من " تكون دائما للابتداء ؟ - ابن عثيمين
- الحكمة من عدم ابتداء الكفار بالسلام؟ - ابن باز
- المبحث الرابع : بيان حكم السلام على الفاسق و... - ابن عثيمين
- حكم الهجر فوق ثلاثة أيام - ابن عثيمين
- ذكر الشيخ حكم ابتداء المسلم بالسلام . - الالباني
- المبحث الثالث : من الذي يسلم عليه . - ابن عثيمين
- المبحث الأول: متى فرض الحج. - ابن عثيمين
- حكم ابتداء المسلم بالسلام . - الالباني
- المبحث الأول: الابتداء بالسلام .. والسلام عل... - ابن عثيمين
- المبحث الأول : حكم ابتداء السلام . - ابن عثيمين